"فيلق الرحمن": ملتزمون بقوانين الحرب في معارك دمشق


سمارت-رائد برهان

قال "فيلق الرحمن"، التابع للجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، إنه ملتزم بكافة القوانين و الأعراف الدولية المتعلقة بالمعارك والنزاعات المسلحة، خلال المعركة التي يشارك فيها في حي جوبر، شرقي العاصمة دمشق.

وكان "فيلق الرحمن" و"حركة أحرار الشام الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام"، أطلقوا، منذ يومين، معركة تحت اسم "يا عباد الله اثبتوا" سيطروا من خلالها على المنطقة الصناعية الفاصلة بين حيي جوبر والقابون بدمشق، وكراجات العباسيين، بعد معارك كر وفر مع قوات النظام.

وأضاف "الفيلق" في بيان، نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "ملتزم" بتحييد المدنيين بكافة طوائفهم وانتماءاتهم والبعثات الدبلوماسية ودور العبادة والقائمين عليها، عن المعارك والنيران المباشرة وغير المباشرة.

كما أكد على تأمين وحماية الطواقم الطبية والدفاع المدني ومجموعات العمل الإعلامي والإغاثي، إضافةً لالتزامه حسن معاملة الأسرى وجثث القتلى وعدم إيذائهم أو إهانتهم.

وكان "فيلق الرحمن" قال لـ"سمارت"، أمس الاثنين، إن معارك حي جوبر، أسفرت عن مقتل مئة عنصر لقوات النظام وأسر نحو أربعين آخرين بينهم ضباط.

وأشار "الفيلق" في بيانه، إلى استمرار المعارك في العاصمة دمشق، معلناً أنها انطلقت بهدف تحويل المعارك الدفاعية إلى معركة هجومية لإيقاف حملات اقتحام قوات النظام المستمرة على أحياء تشرين والقابون وبرزة المجاورة لحي جوبر.

وتجري بالتزامن مع ذلك اشتباكات في بساتين حيي تشرين وبرزة، في محاولة من قوات النظام السيطرة عليها واقتحام الحيين، وسط قصف جوي ومدفعي، وسقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

كما تشن قوات النظام حملة قصف جوي ومدفعي مكثف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، التي تسيطر عليها الفصائل العسكرية، بالتزامن مع معارك العاصمة، أدت لمقتل وجرح العشرات من المدنيين خلال اليومين الماضيين.