التحالف ضد "تنظيم الدولة" يعقد أولى اجتماعاته منذ انتخاب "ترامب"


يجتمع وزراء خارجية 68 دولة في واشنطن اليوم الأربعاء، للاتفاق على الخطوات المقبلة، في سبيل هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك في أول اجتماع من نوعه للتحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة منذ فوز "دونالد ترامب" بالرئاسة العام الماضي، وسيستضيف وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" الاجتماع.

وتعهد "ترامب" بجعل محاربة "تنظيم الدولة" أولوية، ووجه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ووكالات أخرى في يناير/ كانون الثاني بوضع خطة لهزيمة التنظيم.

وهذا الاجتماع الأول للتحالف الدولي منذ انتزاع القوات العراقية السيطرة على عدد من المدن العراقية من التنظيم العام الماضي، وسيطرتها على شرق الموصل.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي التقى بـ"ترامب" في واشنطن يوم الاثنين، إنه حصل على تأكيدات بمزيد من الدعم الأمريكي في الحرب على "تنظيم الدولة".

وجاء في بيان للبيت الأبيض بعد اللقاء، أن "ترامب" والعبادي اتفقا على أنه "لا يمكن هزيمة الإرهاب بالقوة العسكرية وحدها"، وأن الزعيمين يحثان على تعزيز الروابط التجارية.

وستركز مناقشات اليوم الأربعاء أيضاً على سبل المساعدة في إعادة إعمار الموصل، وأساليب التصدي لعمليات "تنظيم الدولة" في ليبيا وغيرها.




المصدر