أنقرة تستدعي القائم بأعمال السفير الروسي بعد مقتل جندي تركي قرب الحدود مع سوريا


قال المتحدث باسم الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، إن تركيا استدعت القائم بأعمال السفير الروسي في أنقرة، وذلك لإبلاغه انزعاج تركيا من إطلاق نار من الجانب السوري أودى بحياة جندي تركي، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الخميس.

وقال مفتي أوغلو، في مؤتمر صحافي، الخميس، إنه "يتوقع أن تحترم روسيا والحلفاء الآخرون الحساسيات التركية، واصفاً الصورة التي تم تداولها للجنود الروس مع المقاتلين الأكراد بأنها غير محببة".

وأوضح أوغلو أن أنقرة "عبّرت للقائم بأعمال السفارة الروسية، سيرغي بانوف، عن قلقها البالغ من الحادث، الذي وقع في منطقة حدودية بمحافظة هاتاي التركية"، مشددا على أن روسيا تتحمل مسؤولية الإشراف على وقف إطلاق النار في تلك المنطقة ومنع وقوع خروقات للهدنة.

وأوضحت هيئة الأركان التركية أن مصدر إطلاق النار التي قتلت الجندي التركي، كان في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية. ورد الجيش التركي بضربة دمرت النقطة التي أطلقت منها النار، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد زعمت إقامة نقطة مراقبة تابعة للمركز الروسي بمنطقة عفرين بريف حلب، وسط تقارير صحفية تؤكد أن موسكو أقامت قاعدة عسكرية وليس نقطة مراقبة.




المصدر