الأمن التركي يضبط 60 سورياً حاولوا العبور إلى إيطاليا


أوقفت قوات الأمن التركية، أمس الأربعاء، 60 سورياً، أثناء محاولتهم الوصول بطريقة غير شرعية، من تركيا إلى إيطاليا على متن يخت.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية قولها، إن معلومات وصلت لمديرية أمن منطقة "فتحية" بولاية موغلا المطلة على بحر إيجة، باعتزام مجموعة من السوريين التوجه إلى إيطاليا عبر البحر بطريقة غير شرعية.

وتمكنت قوات الأمن بالتعاون مع خفر السواحل، من ضبط اليخت، وعلى متنه 60 سورياً، بينهم 20 طفلاً.

كما أوقف رجال الأمن 12 شخصاً بينهم 3 سوريين، يشتبه أنهم من نظموا عملية التهريب، على متن اليخت الذي تبين أنه مسروق من منطقة مرمريس المجاورة.

وتقوم السلطات التركية بضبط المهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا انطلاقاً من أراضيها، عملاً باتفاق إعادة القبول المبرم بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في 18 آذار/ مارس العام الماضي.

وقال الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إليه من طريق البحر انخفض بمقدار الثلثين في 2016 نتيجة لاتفاق مع تركيا، لكن عدد الوافدين إلى إيطاليا من شمال أفريقيا ارتفع لرقم غير مسبوق.

ويقضي الاتفاق المبرم في مارس/ آذار، بأن تحصل تركيا على بلايين من اليورو لإبقاء اللاجئين على أراضيها، ومنع المهربين من نقلهم عبر بحر إيجه إلى اليونان.

وتضمن الاتفاق أيضاً وعوداً لأنقرة بمساعدات مالية، وسفر الأتراك إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة، والإسراع بمحادثات انضمامها إلى الاتحاد.




المصدر