انطلاق محادثات "جنيف 5" لبحث محاور الانتقال السياسي في سوريا


سمارت-هبة دباس

تبدأ، اليوم الخميس، في العاصمة السويسرية جنيف، الجولة الأولى من "جنيف 5"، والتي حددها سابقاً المبعوث الأممي إلى سوريا، لبحث "السلال الأربع" المتفق عليهم.

وقال رئيس وفد "منصة القاهرة"، جهاد مقدسي، لـ"سمارت"، إنهم مشاركون في "مؤتمر جنيف 5" وملتزمون بالأجندة التي طرحها المبعوث الأممي، ستافان دي مستورا، وهي "أسلوب الحكم، والتعديلات الدستورية، والانتخابات، إضافة لمكافحة الإرهاب".

وأضاف "مقدسي" أنهم تلقوا دعوة من المبعوث الدولي، ويشارك وفدهم المؤلف من خمسة أعضاء في المحادثات الجارية، لافتاً لغيابه عن الوفد لـ" أسباب تتعلق بالتزامات العمل".

وكان "دي مستورا" وجه دعواتللأطراف السورية في الـ21 من الشهر الجاري، لحضور "جنيف 5"، كما أوضح عضو وفد المعارضة إلى محادثات "جنيف"، العقيد فاتح حسون، في وقت سابق لـ"سمارت"، إنه لا تغييرات طرأت على الوفد الذي سيحضر الجولة الخامسة من المحادثات التي ستتناول محاور الانتقال السياسي في سوريا.

وكانتمحادثات "جنيف 4" انتهتفي الثالث من الشهر الحالي، بعد عشرة أيام من المشاورات بين "دي ميستورا" ووفدي النظام والمعارضة، حيث طرح المبعوث وثيقة من 12 بنداً حول شكل الدولة السورية المستقبلية، كما أعلن جدولأ زمنياً لبحث قضايا الانتقال السياسي.