تحديد موعد خروج الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر بحمص السبت القادم


سمارت-رائد برهان

أبلغت "لجنة التفاوض" في حي الوعر بحمص، وسط سوريا، اليوم الخميس، السكان بأن يوم السبت القادم سيكون موعد خروج الدفعة الثانية من مهجري الحي، بحسب مراسل "سمارت".

ووصلت الدفعة الأولى من المهجرين إلى مدينة جرابس (152 كم شمال شرق مدينة حلب)، يوم الأحد الماضي، شملت 1500 شخصاً من مقاتلي الفصائل العسكرية والمدنيين والجرحى، بعد رحلة استمرت لنحو 24 ساعة.

يأتي ذلك في إطار اتفاق توصلت له "اللجنة" مع النظام، برعاية روسية، في 12 الشهر الحالي، يقضي بإجلاء كافة الراغبين بالخروج من الحي، ويقدر عددهم بـ20 ألفاً، إلى مناطق إدلب وشمالي حلب وريف حمص الشمالي.

كما يضمن الاتفاق فتح الطريق إلى الحي، والسماح للأهالي والموظفين والطلاب بالدخول والخروج، وإدخال المساعدات الإنسانية، حيث فتحت قوات النظام معبر "المهندسين" يوم الثلاثاء الماضي، أمام المدنيين للدخول إليه.

جاء ذلك بعد حملة عسكرية مكثفة شنتها قوات النظام على الحي، لعدة أشهر، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين، وتدمير البنية التحتية والمنشآت المدنية.

وسبق أن جرت اتفاقات مشابهة في مناطق ريف دمشق، جنوبي البلاد، خرج على إثرها آلاف الأشخاص من مدن داريا والتلوقدسيا ومناطق خان الشيح ووادي بردىوجبل الشيخ.