فرنسا: ننتظر توضيحاً من الولايات المتحدة حول خططها بشأن سوريا


سمارت-أحلام سلامات

قالت فرنسا، اليوم الخميس، إنها تنتظر من الولايات المتحدة الأمريكية توضيحاً عن خططها بشأن سوريا خلال الأسابيع المقبلة، مع الاقتراب من مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية".

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرولت، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أنه لا يجب تسليم مدينة الرقة إلى حكومة النظام في سوريا، بل إلى فصائل المعارضة، بعد انتزاعها من تنظيم "الدولة"، مضيفاً أن باريس تعتبر قوات النظام "إرهابية" مثل التنظيم، حسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب).

وأضاف "ايرولت" أنهم يأملون ألا تستغرق إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقتاً إلى ما بعد نيسان القادم لأخذ "موقف واضح" من السيطرة على الرقة، ومستقبل الأراضي "المحررة".

وكانت قوات المشاة الأمريكية ووحدات المهام الخاصة في قوات "غضب الفرات" نفذت، أمس الأربعاء، عملية إنزال جوي في محافظة الرقة، للسيطرة على مدينة الطبقة ( 55 كم غرب مدينة الرقة)، شمالي سوريا.

وسبق أن قالت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، نهاية كانون الثاني الفائت، إنها تلقت دعماً أكبر من التحالف الدولي، منذ تسلم "ترامب" للسلطة في البيت الأبيض، معتبرةً أن ذلك "دليل على دعم جديد تقدمه أمريكا لهم".

وسبق أن قال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دريان، مطلع تشرين الثاني العام الفائت، إن على التحالف الدولي البدء بمعركة السيطرة على الرقة، تزامناً مع العملية العسكرية في الموصل بالعراق.

وتعد فرنسا ثاني أكبر مساهم في التحالفضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والعراق، منذ عام 2014، بمشاركة دول عربية وغربية.