فصائل تعلن السيطرة على قرى وتلة جديدة شمالي حماة


سمارت-رائد برهان

أعلنت فصائل عسكرية، اليوم الخميس، سيطرتها على ثلاث قرى وتلة في ريف حماة الشمالي، وسط سوريا، في إطار معارك منفصلة أطلقتها، ضد قوات النظام في المنطقة.

وقالت "هيئة تحرير الشام"، عبر وسائل إعلامها، إنها سيطرت على قرية الاسكندرية، جنوب بلدة معردس (9 كم شمال مدينة حماة)، وتل بزام، إضافةً لقرية كوكب (20 كم شمال شرق مدينة حماة)، المجاورة لمدينة صوران، في إطار معركة "وقل اعملوا".

بدوره، أعلن "جيش العزة"، التابع للجيش السوري الحر، على قناته في موقع التراسل الفوري "تلغرام"، سيطرته على قرية شليوط وحواجزها العسكرية، شمال مدينة محردة ( 22 كم شمال مدينة حماة)، بعد اشتباكات مع قوات النظام، وذلك ضمن معركة "في سبيل الله نمضي".

وأشار "جيش العزة" إلى مقتل مجموعة من قوات النظام أثناء فرارهم من القرية، إضافةً لتدميره رشاش عيار 14.5 بصاروخ "تاو".

وكانت الفصائل نفسها سيطرت، أمس الأربعاء، على عدة قرى ومواقع لقوات النظام في ريف حماة الشمالي، كان أبرزها، قرى خطاب ومعردس والشير، إضافةً لعدد من الحواجز والمستودعات العسكرية.

كذلك، تمكنت الفصائل عبر عملياتها من قطع طرق إمداد هامة لقوات النظام في المنطقة الوسطى من سوريا، أبرزها طريق حماة-محردة الواصل إلى سهل الغاب، وطريق حمص-سلمية، الذي يعتبر طريق إمدادها الرئيسي من حمص إلى ريف حماة الشرقي.

وأعلنت الفصائل أيضاً استهداف مواقع قوات النظام، خلال اليومين الماضيين، في مدينة القرداحة ومناطق أخرى بريف اللاذقية، إضافةً لقاعدة حميميم الروسية، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

وتأتي هذه السيطرة بالتزامن مع معارك أخرى تجري في حي جوبر شرقي دمشق، سيطرت خلالها الفصائل على عدة مواقع لقوات النظام، أهمها كراجات العباسيين والمنطقة الصناعية.