وكالة: طائرات روسية تساند النظام في مواجهة الفصائل بمعارك حماة


سمارت-إيمان حسن

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر عسكري تابع للنظام، اليوم الجمعة، أن طائرات حربية روسية تساند قوات النظام في مواجهة الفصائل العسكرية وصدها، في حملتها العسكرية على مواقعه بالقرب من مدينة حماة.

ويشهد ريف حماة الشمالي، والشمالي الغربي، اشتباكات بين الفصائل العسكرية وقوات النظام، انطلقت قبل أيام، واستطاعت الأولى خلالها السيطرة على أكثر من 14 مدينة وبلدة وقرية ونقطة للنظام.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر العسكري، أنهم بدؤوا بتوجيه ضربات جوية، وقصف مدفعي مركز على مقرات الفصائل العسكرية وخطوط الإمداد الخاصة بها، "تمهيداً للانتقال إلى الهجوم المعاكس".

وأصيب أربعة مدنيين، في وقت سابق اليوم، إثر قصف صاروخي لقوات النظام على قرية الكركات بريف حماة الشمالي الغربي، فيما أصيب ثلاثة آخرين بينهم امرأة، بغارات جوية استهدفت بلدة حلفايا.

ويأتي القصف على حماة، مع انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات السياسية حول سوريا في مدينة جنيف السويسرية، وعلى الرغم من استمرار الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ، نهاية كانون الأول العام 2016، إذ تعتبر روسيا طرفاً ضامناً لها، حيث خرق النظام وحلفاؤه منذ الساعات الأولى واستمروا بذلك.

كما أطلقت فصائل عسكرية منها تابع للجيش السوري الحر، اليوم، معركة "صدى الشام"ضد قوات النظام في ريف حماة الشمالي الغربي، بحسب "جيش النخبة" المشارك فيها، تهدف للسيطرة في المرحلة الأولى على قرى الحماميات وبريديج والمغير، التي تعد خطود الدفاع الأولى لقوات النظام في المنطقة.