الجمعة 24 آذار: عقوبات أمريكية جديدة والمعارضة السورية تصر على إجراء مفاوضات مباشرة مع النظام


ديفيد بارتشارد- ميدل إيست آي: “كش ملك” في .. مناورة أردوغان مع بوتين لن تؤتي ثمارها

رأى الكاتب ديفيد بارتشارد في مقاله المنشور على موقع ميدل إيست آي أن مناورة أردوغان مع بوتين في سوريا لن تؤتي ثمارها، معربًا عن استغرابه من أن الروس لا يبدو أنهم يحاولون تدعيم صداقتهم مع تركيا وتحويلها إلى شراكة وثيقة تهدف إلى فصلها عن الغرب.

وأضاف الكاتب: عندما تصالحت أنقرة مع موسكو، وأعربت عن أسفها لإسقاط مقاتلة روسية في نوفمبر 2015، بدا هذا التحرك وكأنه ضربة استراتيجية. بيدَ أن الأمور لم تسلك هذا المسار بعد مرور ثمانية أشهر، بل أضحت قوات أنقرة محاصرة، ولم تحقق سوى القليل من الاستيلاء على جرابلس والباب في الشريط الشمالي القريب من حدودها”.

باتريك كوكبورن- ذي إندنبدنت: الخسائر في سوريا والعراق ستصعب على داعش تجنيد خالد مسعود آخر

يرى باتريك كوكبورن مراسل صحيفة ذي إندنبدنت البريطانية إن الخسائر التي يتكبدها تنظيم الدولة في سوريا والعراق ستجعل من الصعب عليه تجنيد خالد مسعود آخر، في إشارة إلى الشخص الذي اتهمته الشرطة بتنفيذ هجوم لندن.

يضيف “كوكبرن” من إربيل: “يصوِّر تنظيم الدولة انتصاراته باعتبارها مؤشرًا على التدخل الإلهي، لكن الخسائر في ساحة المعركة ستجعل من الصعب على التنظيم إلهام الأفراد في الخارج ليقتلوا ويموتوا. إن هذا الاستعداد للموت من أجل اعتقاد بشع يُمَكِّن داعش والقاعدة من ممارسة الكثير من السلطة من نهر دجلة إلى نهر التيمز، وهو ما يتجاوز بكثير ما يمكن توقعه من منظمات كهذه صغيرة نسبيا”.

عقوبات أمريكية على 30 كيانا وشخصًا في 10 دول

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على 30 كيانا وشخصًا أجنبيا في عشر دول؛ بموجب قانون منع انتشار الاسلحة النووية في إيران وكوريا الشمالية وسوريا، بحسب بيانٍ نشرته الخارجية الأمريكية.

تتهم واشنطن 11 شركة وشخصية عادية من الصين وكوريا الشمالية والإمارات بتزويد طهران بتكنولوجيا قد تساعد في تطوير البرنامج الصاروخي الإيراني.

وتواجه 19 شخصية عادية واعتبارية أخرى هذه العقوبات بسبب انتهاكها للقانون الأمريكي الخاص بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والذي يستهدف برامج الأسلحة في كل من إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

اللوبي الإسرائيلي في واشنطن يستهدف أنشطة إيران غير النووية

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن لجنة الشؤون العامة الأمريكية-الإسرائيلية (أيباك) ستضغط لإصدار تشريعات أمريكية تستهدف أنشطة إيران غير النووية، مثل: برنامج الصواريخ الباليستية ونقل الأسلحة.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلي عن مسؤول في المنظمة، التي تعتبر أكبر لوبي داعم لإسرائيل في واشنطن، قوله: “سنتحدث دائما عن تحقيق السلام من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية بهدف التوصل إلى حل الدولتين”.

المعارضة السورية تصر على إجراء مفاوضات مباشرة مع النظام

أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، سالم المسلط، أن وفد المعارضة يصر على إجراء مفاوضات مباشرة مع النظام؛ لعدم إضاعة الوقت مثلما حدث في الجولات السابقة.

وأضاف: “هناك العديد من النقاط التي نود طرحها، على سبيل المثال: نريد أن نعرف موقف الأمم المتحدة من التطورات التي يقوم بها النظام السوري وميليشياته المتحالفة وحزب الله اللبناني على الأرض”.

الجبهة الجنوبية تركز على الانتقال السياسي في محادثات جنيف

قال الناطق باسم الجبهة الجنوبية، الرائد عصام الريس: إن ممثلين عن الجبهة الجنوبية في الجيش السوري الحر ذهبوا إلى محادثات جنيف للتركيز على عملية الانتقال السياسي، وأن مشاركتهم في الاجتماع القادم في أستانة ستعتمد على نتائج هذه الجولة، بحسب وكالة سبوتنيك.

إيران تسلم أول شحنة نفط خام كبيرة إلى بيلاروس

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن طهران سلمت أول شحنة كبيرة من النفط الخام إلى بيلاروس، تحمل 600 ألف برميل، عبر ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا.

* أبرز العناوين:

– سارة ويلدمان- فوكس: إطلاق سراح الدكتاتور المصري السابق من السجن.. إعلان وفاة رسمي لثورة 2011

سفير مصر في إسرائيل: السلام بين البلدين قوي ومستقر

برس تي في: مجلس الشيوخ يقدم مشروع قانون لتشديد العقوبات على إيران

– السعودية تواجه دعاوى قضائية متعلقة بهجمات 11 سبتمبر تبلغ تعويضاتها 6 مليارات دولار

فوربس: تبني السعودية للتغير الاقتصادي يعزز الأمن ويجذب المستثمرين الأجانب

ديلي صباح: مقتل 11 لاجئًا بينهم 5 أطفال إثر انقلاب قاربهم قبالة ساحل بحر إيجة التركي..

جيروزاليم بوست: وزير الخارجية الأمريكي يزور تركيا قبيل محادثات الناتو




المصدر