"تيلرسون" يزور أنقرة الأسبوع الجاري لبحث معركة الرقة


سمارت-آزاد جلبي

قال مسؤولون أمريكيون، اليوم السبت، إن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، سيجتمع مع كبار المسوؤلين الأتراك في أنقرة الأسبوع الجاري، لبحث معركة استعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤول رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن اسمه أنهم يحتاجون بدايةً للعمل على "التفاصيل" مع تركيا.

ويأتي ذلك، بعد أن قالت وسائل إعلام روسية، يوم أمس الجمعة، أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المدعومة أمريكياً، بدأت بعملية اقتحام مدينة الطبقة (55 كم غرب مدينة الرقة)، شمالي شرقي سوريا، وأنها لا تمانع إشراك النظام في معركة مدينة الرقة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

فيما لم تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تفاصيل إضافية عن زيارة "تيلرسون" إلى تركيا لكنها أضافت" إنه سيزور بروكسل في نهاية شهر أذار الجاري للمشاركة في اجتماع مقرر لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي، بحسب "رويترز".

وقالت الخارجية الأمريكية، يوم أمس الجمعة، إن فكرة إقامة مناطق آمنة في سوريا، تم التخطيط لها في إطار محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" فقط، وهزيمته وخلق الظروف لعدم تمكنهم من العودة.

كذلك قال وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، أول أمس الخميس، خلال اجتماع لوزراء خارجية 68 دولة في العاصمة واشنطن، أمس الخميس، إن بلاده تعتزم إقامة مناطق "استقرار مؤقتة" لعودة اللاجئين إلى المناطق التي تقود فيها بلاده حرباً ضد تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة"، من خلال إبرام اتفاقات بوقف إطلاق النار، دون التطرق لأماكن إنشاء هذه المناطق.