خروج مشفى عن الخدمة في ريف حماة بعد استهدافه بـ"غاز الكلور"


سمارت-أحلام سلامات

أعلنت مديرية صحة حماة، وسط سوريا، اليوم السبت، خروج مشفى "اللطامنة الجراحي" عن الخدمة بشكل كامل، جراء قصف النظام له بـ"غاز الكلور"، وذلك بعد خروج ثلاث مشافٍ تابعة لها عن الخدمة خلال أقل من شهر.

وكانت طائرات النظام المروحية ألقت برميلاً متفجراً محملاً بغاز "الكلور السام" على المشفى، الواقعة في مدينة اللطامنة (قرابة 35 كم شمال غربي مدينة حماة)، ما أسفر عن مقتل طبيب جراحة عظمية، وإصابة 14 آخرين من كادر المشفى بحالات اختناق، حالة بعضهم خطيرة.

وجاء في بيان، نشرته المديرية على حسابها في موقع "فيسبوك"، أن الكادر الطبي أسعف إلى المشافي القريبة، عقب علاج الحالات المتوسطة، وأرسلت خمس حالات خطيرة إلى العناية المشددة في مشفى "باب الهوى".

وطالبت المديرية الجمعيات والمنظمات الإنسانية والحقوقية الضفط لوقف هجمات النظام وجرائمه بحق الكوادر والمؤسسات الطبية، قبل عقد الاجتماعات الدولية التي تتناول الأوضاع في سوريا، والتي "لم تحقق أي نتائج على الأرض"، حسب البيان.

وكانت مديرية صحة حماة أكدت، مطلع آذار الجاري، خروج المشفى التخصصيفي مدينة كفرزيتا (38 كم شمال حماة)، عن الخدمة جراء قصف جوي يرجح أنه لطائرات النظام الحربية وأخرى مروحية.

ويأتي قصف النظام بالتزامن مع إطلاق الفصائل العسكرية معركتينفي ريف حماة استطاعت خلالهما السيطرة على أكثر من 14 قرية وبلدة ومدينة ونقطة لقوات النظام، في ظل استمرار الاشتباكات.