"قسد": تسيطر على بلدة بريف الرقة وتقترب من مطار الطبقة العسكري


سمارت-هبة دباس

قالت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم السبت، إنها سيطرت على بلدة الكرامة ( 20 كم شرق مدينة الرقة)، شمالي سوريا، كما أصبحت على بعد ستة كم عن مطار الطبقة العسكري، الخاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت مصادر محلية قالت لـ"سمارت"، أول أمس الخميس، إنالتنظيم انسحبمن البلدة تدريجياً بعد محاصرة "قسد لها"، كما تمكنت الأخيرة من حصار بلدات وقرى الغسانية والكليب وجديدة خابور وحمد عساف، من الجهات الشمالية والشرقية والغربية.

وقال مصدر محلي لـ"سمارت"، إن "قسد سيطرت على قرية الشحنات شرقي بلدة الكرامة، كما انسحب عناصر التنظيم نحو الضفة الجنوبية وصولاً إلى قرية الجبلي وزور شمر، وسط قصف جوي للتحالف على القريتين.

وبهذه السيطرة، تكون "قسد" بسطت نفوذها من بلدة أبو خشب بالريف الشمالي الشرقي لدير الزور وحتى الريف الشرقي للرقة على طول الضفة الشمالية لنهر الفرات، حسب ما قالت.

وحول المعارك الدائرة في مدينة الطبقة ( 55 كم غرب مدينة الرقة)، قالت "قسد"، على قناتها الرسمية في "تلغرام"، إنها أصبحت على مقربة 6كم من مطار الطبقة العسكري، مضيفةً أن عناصرها خاضوا معارك مع التنظيم عند المدخل الشمالي لسد الفرات ما أسفر عن مقتل خمسة عناصر للأخير.

فيما قال مصدر طبي في "مشفى الطبقة الوطني"، إن جثث ثلاثة عناصر للتنظيم وصلوا إلى المشفى ليلاً، وقتلوا إلى المعارك الدائرة مع "قسد" عند مشارف السد.

ويقع مطار الطبقة العسكري الذي سيطر عليه التنظيمفي 24 آب 2014، بعد معارك مع قوات النظام، (50 كم جنوب غرب مدينة الرقة)، ويضم 18 حظيرة للطائرات ومدرجين للإقلاع بطول 3 كم.

وكانت "قسد" بدأت، أمس الجمعة، معركة السيطرةعلى مدينة الطبقة، وذلك عقب عملية إنزال جويللتحالف الدولي غربها، معلنة أن "لا مانع من مشاركة قوات النظام" في معارك السيطرة على الرقة إلى جانبها.