أردوغان يلوح باستفتاء على إيقاف محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي


لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أن بلاده قد تجري استفتاءً ثانياً بشأن ما إذا كانت ستواصل محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وذلك في أعقاب استفتاء ستشهده تركيا في 16 أبريل/ نيسان المقبل لتغير النظام الحالي إلى نظام حكم رئاسي.

وذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية، السبت، أن أردوغان قال في منتدى في مدينة أنطاليا بجنوب تركيا: "حتى الآن سنجري استفتاء في 16 أبريل وبعد ذلك قد نختار إجراء استفتاء ثان بشأن محادثات الانضمام (إلى الاتحاد الأوروبي) وسنلتزم بأي شيء يقرره شعبنا".

واعتبر أردوغان أن الاتحاد الأوروبي "سيسهل عليه المهمة" إذا قرر من تلقاء نفسه التخلي عن مفاوضات انضمام تركيا المعطلة منذ أعوام.

وكانت تركيا بدأت محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 2005 ولكنها تتحرك ببطء شديد بسبب تعنت بعض الخلافات في قضايا الحرب على الإرهاب والقضية القبرصية.

ويأتي هذا في وقت تشهد فيه العلاقات التركية الأوروبية توتراً كبيراً بعد اتخاذ عواصم أوروبية مواقف ضد الحملة التركية الداعمة للتعديلات الدستورية، مقابل السماح لمناهضيها بالتظاهر والدعوة إلى التصويت ضد التعديلات، وهو ما تراه تركيا أنه تدخل سافر في مجريات السياسة الداخلية التركية.

وفي وقت سابق قال أردوغان تعليقاً على تأزم العلاقات مع أوروبا: "صبر تركيا له حدود حيال المواقف العدائية الصادرة عن دول أوروبية فلا يمكن قبول إساءات لبلادنا وشعبنا ودبلوماسيينا ووزرائنا كل يوم".

وأضاف: "طالما تواصلون القول إني ديكتاتور، فسأواصل وصفكم بالفاشيين والنازيين".




المصدر