افتتاح مركز لاستبدال الملابس بشكل مجاني في مدينة دوما بريف دمشق


سمارت-أحلام سلامات

افتتحت مجموعة "بسمة أمل"، المركز الثاني من مشروع يحمل شعار "استبدل ملابسك بالقياس المناسب لك ولعائلتك دون أي مبلغ مالي" في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب صحفي متعاون مع "سمارت".

ويقوم المشروع على تبديل الملابس القديمة، والتي لم تعد صالحة للاستخدام، بأخرى ذات مقاسات مناسبة مجاناً، الأمر الذي يتيح للمدنيين ارتداء الملابس وعدم الاستغناء عنها.

وأوضح مدير المشروع، أحمد الحنفي، لـ "سمارت"، اليوم الأحد، أن الأهالي يستبدلون الملابس ضمن العائلة الواحدة، متسائلاً لما لا يكون الأمر على مستوى الغوطة الشرقية بالكامل؟، مضيفاً أنه بعد الإقبال "الكبير" على المركز الأول في شارع "الجلاء" بالمدينة، قرروا توسيع العمل وافتتاح آخر في دوما.

وأشار "الحنفي" أن الكمية الأكبر من الملابس هي للأطفال، في حين بدأ المركز الأول بـ 150 قطعة ملابس متنوعة بين الولادي والنسائي والرجالي، مرجحاً أن يكون عدد العائلات التي زارت المركز خلال اليومين الماضيين يقدر وسطياً بستين.

وقالت "أم عماد"، وهي أم لأربعة أيتام في مدينة دوما (قرابة 9 كم عن العاصمة دمشق)، في حديث إلى "سمارت"، إنها لا تستطيع شراء الملابس لأطفالها بسبب ارتفاع أسعارها، وتابعت: "يختلف قياس الطفل الصغير بتغير حجمه السريع"، معتبرةً أن المشروع فكرة "مناسبة" في ظل الحصار المفروض على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

من جانبها، وصفت "أم خالد" المشروع بأنه فكرة "جميلة وضرورية"، معبرةً عن أملها في توسيع العمل أكثر، لأن الأهالي بحاجة إلى مثل هذا المشروع، كما اعتبر "ياسر الصيداوي" أحد أهالي دوما، أنه "فكرة نوعية وجديدة"، ومن الممكن أن يحل مشاكل كثيرة، في حال لقي الدعم المناسب.

ويُجمع الأهالي على إمكانية أن يكون المشروع "نواةً لمشروع أكبر، ويساعد فئة كبيرة"، في ظل ارتفاع الأسعار، إذ بلغ سعر لباس النوم (بيجامة) للأطفال أربعة آلاف ليرة سورية، والمعطف النسائي 15 ألف ليرة.

وكانت منظمة "البشائر" أطلقت، منتصف تشرين الثاني الفائت، مشروع "دفئوهم بعطفكم 3"، بهدف توزيع عشرة آلاف قطعة ملابس شتوية على جميع مناطق الغوطة الشرقية.