"تنظيم الدولة" يحذر من انهيار سد الفرات "في أي لحظة"


أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" عبر وكالة "أعماق" التابعة له، أن سد الفرات مهدد بالانهيار "في أي لحظة"، نتيجة الضربات الأمريكية وبسبب الارتفاع الكبيير في منسوب المياه التي يحجزها السد.

وأضافت الوكالة اليوم الأحد، إن "ديوان الخدمات غير قادر على ارسال ورشات الصيانة إلى سد الفرات نتيجة القصف الأمريكي المكثف على المنطقة".

من جانبه، "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أفاد بأن سد الفرات الواقع على نهر الفرات في شمال مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، توقف عن العمل، لأسباب لا تزال مجهولة إلى الآن.

وقال المرصد في بيان صحافي اليوم ، إن مصادر رجحت أن يكون التوقف، جاء على خلفية انقطاع التيار الكهربائي المغذي للسد، والذي يجري توليده من السد بشكل ذاتي.

وأكدت المصادر، أن جسم السد الرئيسي والعنفات الرئيسية لا تزال تحت سيطرة "تنظيم الدولة"، ولم تتمكن "قوات سوريا الديمقراطية" من السيطرة عليها حتى الآن.

يذكر بأن الأمم المتحدة أطلقت منتصف الشهر الماضي تحذيراً من حدوث فيضان كارثي في سوريا عند سد الفرات، المعرض للخطر في مدينة الطبقة الواقعة على بعد 40 كيلومتراً عن مدينة الرقة.

وذكرت الأمم المتحدة، أنه وفقاً للخبراء المحليين فإن أي ارتفاع آخر في منسوب المياه سيغمر قطاعات ضخمة من الأراضي الزراعية على طول النهر وقد يضر بسد الطبقة، الأمر الذي ستكون له تداعيات إنسانية كارثية في كل المناطق ناحية المصب، علماً أن أضراراً لحقت بالفعل بمدخل السد نتيجة الضربات الجوية للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" بقيادة الولايات المتحدة.




المصدر