تنظيم الدولة يحذر من انهيار وشيك لسد الطبقة بعد خروجه عن الخدمة


أطلق تنظيم الدولة, اليوم الأحد, تحذيراً شديد اللهجة للعالم أجمع بانهيار قريب جداً لسد الطبقة في ريف الرقة الغربي شمالي سوريا.

نقلت “وكالة أعماق” المقربة من تنظيم الدولة, اليوم الأحد, نداءً عاجلاً عن مصدر في ديوان خدمات الرقة التابع لتنظيم الدولة تحذر فيه من انهيار قريب جداً لسد الطبقة الواقع غربي الرقة بعد خروجه عن الخدمة وتوقف جميع بواباته وارتفاع منسوب المياه خلف السد لأقصى حد ممكن بعد الضربات الجوية المكثفة لطيران التحالف الدولي بقيادة أمريكا, إضافة إلى ضربات المدفعية الثقيلة على السد أيضاً.

أكدت “أعماق” نقلاً عن ديوان الخدمات أن توقف العنفات عن العمل ناتج عن توقف التغذية الكهربائية الذاتية للسد بعد انهيار كافة الملحقات التابعة بالسد المسؤولة عن توليد الكهرباء بفعل المياه وبالتالي جسم السد الآن مهدد بالانهيار في أي لحظة.

الجدير بالذكر أن كل النداءات التي أطلقتها الهيئات الدولية والمنظمات الإنسانية لم تكن بهذه الخطورة, فالسد كانت بواباته تعمل, إلا أن تنظيم الدولة كان يتلاعب بها ويحتجز المياه ويقوم بفتحها فيما بعد.

فخروج السد عن الخدمة يعني كارثة إنسانية بحق محافظتي الرقة ودير الزور وحتى العراق أجمع، السد يحوي خلفه 14 مليار متر مكعب من المياه قادرة على إنشاء فيضان يغمر منطقة الجزيرة السورية وأغلب المدن العراقية الواقعة على نهر الفرات.




المصدر