عبد الحكيم بشار: تعديلاتٌ على وثيقة هيئة المفاوضات تعترف بحقوق الشعب الكردي


المصدر: رصد

قال نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية “عبد الحكيم بشار”، إن التعديلات على وثيقة الإطار التنفيذي من قبل لجنة الصياغة التابعة لهيئة العليا للمفاوضات شملت الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي ولم تشمل اللغة الكردية فقط.

وقال لوكالة كردية ان “التعديلات شملت ضمان الحقوق القومية للكرد ولغتهم وثقافتهم”، وأشارت وكالة كردستان 24 الكردية إلى بشار كان بعث برسالة للمجلس الوطني الكردي قبل ايام يشرح فيها التعديلات التي أجريت على وثيقة الإطار التنفيذي من قبل لجنة الصياغة التابعة لهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة حول مطالب المجلس الكردي بشأن حقوق الشعب الكردي في سوريا.

واشار بشار في رسالته الى أنه تم تعديل البند الأول ليصبح كالتالي: “سوريا دولة متعددة القوميات والثقافات وهي عضو في جامعة الدول العربية واللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة واللغة الكردية لغة ثانية في المناطق الكردية”.

وأثار هذا التعديل جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي في الأوساط الكردية، بين مؤيد ورافض بأن تكون اللغة الكردية هي اللغة الثانية في المناطق الكردية التي تسيطر عليها الادارة الذاتية حالياً، بحسب الوكالة.

وتسيطر الادارة الذاتية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) على معظم المناطق الكردية ويتم تدريس اللغة الكردية في مدارسها ووضعت مناهج كردية وصفت من قبل أنصار المجلس الكردية بأنها “مؤدلجة”.

وأضاف بشار أن “التعديلات شملت إعادة الجنسية للكرد المحرومين منها وفق احصاء 1962 وإزالة كافة الممارسات التي ارتكبت بحق الكرد في سوريا كالحزام العربي والإحصاء الجائر وتغيير أسماء القرى الكردية”.

وأعاد نظام بشار الأسد في عام 2011 الجنسية السورية للكرد من محافظة الحسكة الذين حرموا منها وفق احصاء 1962 وقدر تقرير سابق لمنظمة هيومان رايتس ووتش اعدادهم بـ 120 الفا وارتفعت اعدادهم فيما بعد الى نحو 300 الف كردي.

وأكد بشار ان “هذه التعديلات اصبحت الآن قرارات وليست محل نقاش وباتت جزءا من وثيقة الهيئة العليا للمفاوضات”.

لكن بشار عبر عن عدم رضى الوفد الكردي من البند الاول من المبادئ العامة في الوثيقة والذي ينص على ان “سوريا جزء من الوطن العربي والثقافة الاسلامية العربية هي الرئيسية في البلاد لا يلقى رضى لدينا”.

وقال “شكلنا لجنة لمراجعة هذا البند وتم تعديله ليصبح “سوريا متنوعة الاعراق والأديان وهي عضو في الجامعة العربية” وسنقدم هذا التعديل للهيئة.

ويشارك ممثلون عن المجلس الوطني الكردي في مفاوضات جنيف الخاصة بالسلام في سوريا والتي من المتوقع ان تناقش صياغة دستور سوري واجراء الانتخابات وانتقال سياسي ومكافحة الارهاب وهو ما ورد في جدول أعمال النسخة الرابعة من المفاوضات.

واشار بشار الى انه أعد مذكرة وسيتم تقديمها لـ “دي ميستورا” اليوم الأحد باسم الهيئة العليا للمفاوضات ويذكر فيها ان الهيئة تحقق المطالب الكردية والوفد الكردي حاضر في جينيف.

وقال بشار “على الجميع ان يعلم ان كردستان سوريا ليست بلدا مستقلا ولا يمكننا أن نفعل كل شي نرغب به” مؤكداً “علينا ان لا نتعامل على اساس ردود الافعال وأن نكسب تأييد السوريين ففي المستقبل سيكون هناك استفتاء على الدستور فيجب تطوير الوثائق”.





المصدر