"غوتيريس" يتواصل مع 3 شخصيات لاختيار خليفة لـ"دي ميستورا"


نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر وصفتها بـ"الموثوق بها" في المعارضة السورية، تأكيدها، أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" يتحفظ على تمديد مهمة الموفد الخاص بالملف السوري "ستافان دي ميستورا".

وقالت المصادر للصحيفة بحسب ما ذكرته في تقرير لها اليوم الأحد، إن "غوتيريس" بدأ الاتصال بـ3 شخصيات هي: وزير الخارجية البوسني السابق "حارث سيلاديتش" الذي يجيد اللغة العربية، و"سيغريد كاغ" رئيسة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، وجمال بن عمر الموفد السابق للملف اليمني.

وأشارت في هذا الإطار، إلى أن فترة "دي ميستورا" لتولي ملف القضية السورية ستنتهي في 15 من الشهر القادم، فيما يتطلب من الأمين العام البت في تعيين موفد جديد بداية الشهر القادم، وفي حال تأكد عدم التجديد لـ"دي ميستورا"، فإن الأخير سيقدم استقالته.

يأتي ذلك، فيما يحاول المبعوث الأممي الخروج بصيغة تقارب بين المعارضة والنظام اللذين يخوضان مشاورات غير مباشرة في جنيف، للوصول إلى تسوية سياسية وصفها المبعوث الأممي السابق الأخضر الإبراهيمي بـ"المهمة المستحيلة".

من جانبها صحيفة "النهار" اللبنانية أكدت في موقعها الالكتروني اليوم، وجود مرشحين لخلاف "دي ميستورا"، من بينهم "سيغريد كاغ" ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، والتي تجيد اللغة العربية أيضاً، وهي متزوجة بفلسطيني، وكانت رئيسة البعثة الأممية لنزع الأسلحة الكيميائية لنظام الأسد، ورشحت قبل ذلك لخلافة الأخضر الإبراهيمي في سوريا قبل تعيين "دي ميستورا".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق عن أحد مساعدي "كاغ" في سوريا قولها: " إنها لا تتوقف عن العمل، ولا تنام عملياً"، ولفتت الوكالة إلى أن نجم المسؤولة الهولندية في تصاعد ملحوظ داخل أروقة الأمم المتحدة.




المصدر