قد ينهار في أي لحظة… أعماق: سدّ الفرات خارج الخدمة بعد غاراتٍ مكثفة


سعيد جودت: المصدر

أكدت وكالة أعماق المقربة من تنظيم “داعش”، اليوم الأحد، خروج سد الفرات -أهم السدود السورية- عن الخدمة جراء غارات جوية مكثفة للتحالف الدولي.

وأوردت الوكالة في بيان لها أن “دبوان الخدمات” التابع للتنظيم في الرقة، أعلن “خروج سدّ الفرات عن الخدمة وانغلاق جميع البوابات بفعل الغارات والضربات المدفعية الأمريكية المكثفة”.

في السياق، قال ناشطو حملة الرقة تذبح بصمت إن عناصر التنظيم في الرقة بدأوا يتحدثون عن خطورة انهيار سد الفرات نتيجة ضربات التحالف على مدينة الطبقة وارتفاع منسوب مياه بحيرة السد، مشيرين إلى أن عناصر “الحسبة” بدأوا اليوم بالتجول في الرقة ونادوا بضرورة إخلاء المدينة بالسرعة القصوى بسبب مخاوف من انهيار السد.

وكانت الأمم المتحدة حذرت قبل نحو شهرين من احتمال انهيار سد الطبقة القريب من مطار الطبقة العسكري، حيث أن إهمال إدارة السدّ وقصف متواصل تسببا بتضرر السد الذي يختزن مياه نهر الفرات، وبات الآن يعاني من ضغط هائل مع ارتفاع منسوب المياه التي يختزنها وكادت تطغى عليه.

وفي حال انهار السد سيتسبب ذلك بغرق وفيضانات على ضفاف النهر الأكبر في سوريا، منزلا كارثة كبيرة على المدنيين. فمع ارتفاع منسوب المياه في السد قد تغمر مياه الفرات ان تدفقت قطاعات ضخمة من الأراضي الزراعية على طول النهر، وقد يؤثر الى كارثة إنسانية كبيرة عند مصب النهر في العراق.





المصدر