مؤسسة توزع لوازم مدرسية لـ1200 طالب في ريف حمص الشمالي


سمارت-رائد برهان

قالت مؤسسة "رحمة الإنسانية"، اليوم الأحد، إنها ستوزع لوازم مدرسية على 1200 طالب في مناطق مختلفة من ريف حمص الشمالي، وسط سوريا، بدعم من "منظمة تطوير المجتمع المدني".

وأضاف المسؤول في المنظمة، ياسر عبيد، في تصريح إلى "سمارت"، أنها وزعت اللوازم المدرسية على الطلاب في مدينة تلدو ( 20 كم شمال مدينة حمص)، مشيراً أن التوزيع سيشمل أيضاً المدارس في مدينتي الرستن وتلبيسة.

وأوضح "عبيد" أن اللوازم هي عبارة عن كتب المناهج التعليمية من الصف الأول وحتى الصف السادس، ودفاتر للرسم وعدة هندسية، إضافةً لأقلام ومستلزمات أخرى، منوهاً أن عملية التوزيع تتم بإشراف "اتحاد منظمات الجتمع المدني السوري".

وطالب "عبيد" الجهات الداعمة للمشاريع التعليمية بدعم المزيد من المشاريع المشابهة، بسبب وجود ما قال إنه "فراغ كبير" في مجال التعليم، بالمنطقة.

وافتتحت منظمة "إنسان" للأعمال الإنسانية، في التاسع من شباط الحالي، مدرسة للأطفال الأيتام في منطقة الحولة المحاصرة، بكادر مؤلف من 11 مدرس متطوع يقومون على تعليم 150 يتيم.

وقال مدير "التربية الحرة" في محافظة حمص، عبد الباسط علوش، في كانون الثاني، إن نحو 5400 طالب وطالبة تقدموا للامتحانات النصفية للعام الراسي الجاري، في مدينة حمص وريفها.

وتحاصر قوات النظام منطقتين تسيطر عليهما الفصائل العسكرية في ريف حمص الشمالي، وهما منطقة الرستن، التي تضم مدن الرستن وتلبيسة والغنطو وعشرات القرى، ومنطقة سهل الحولة التي تضم مدينتي تلدو وكفرلاها وبلدات وقرى آخرى.

وتتعرض المنطقتان لقصف جوي ومدفعي متكرر من طائرات النظام وروسيا ومقرات قوات النظام المنتشرة في محيطهما، غالباً ما يستهدف المناطق السكنية فيها، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات من المدنيين.