منظمة تتهم "تحرير الشام" بالاستيلاء على سيارتي طحين لها في إدلب


سمارت-هبة دباس

اتهمت منظمة "إحسان للإغاثة والتنمية"، اليوم الأحد، "هيئة تحرير الشام" بالاستيلاء على سيارتي طحين لها كانتا متجهتين إلى مدينة سراقب ( نحو 17كم جنوبي شرقي مدينة إدلب)، شمالي سوريا، بحجة أن الطحين مقدم من "منظمة تركية لا تتعاون معهم".

وقالت المنظمة في بيان نشرته على حسابها الرسمي في موقع "فيسبوك"، إن حاجزاً لـ"تحرير الشام" عند بلدة سرمدا، صادر أول أمس الجمعة، سيارتي طحين (مجاني مدعوم) خلال طريقهما إلى فرن في مدينة سراقب، وسلمهما إلى "الهيئة العامة للخدمات" التابعة للأولى.

وأوضحت المنظمة أن "الهيئة العامة" صادرت الطحين بحجة أنه يعود لمنظمة "هيئة الإغاثة الإنسانية التركية" والتي "لا تتعاون معهم".

وحملت المنظمة "تحرير الشام" مسؤولية انقطاع الطحين والخبز المجاني عن أكثر من ألفي عائلة في المدينة، مطالبة إياها بـ"الكف عن تدخل بقوت الفقراء"، حسب البيان.

وتحاول "سمارت" التواصل مع "هيئة تحرير الشام" والمجلس المحلي في مدينة سراقب للوقوف على الموضوع، دون تلق رد حتى الآن.

وتعتمد معظم الأفران في قرى وبلدات محافظة إدلب على الطحين المدعوموالمجاني المقدم من منظمات إغاثيةوخيرية، بموجب مذكرات تفاهم توقعها المنظمات مع المجالس المحليةأو الهيئات المسؤولة عن إدارة الأفران بشكل مباشر، وسط ارتفاعوانخفاضسعر ربطة الخبز تبعاً للدعم المقدم.

وكانت فصائل عسكرية عدة، أبرزها "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا) و"حركة نور الدين الزنكي"، أعلنت اندماجها ضمن تشكيل "هيئة تحرير الشام"،في كانون الثاني الفائت، لتنضم إليه لاحقاً عدد من الفصائل العسكرية، من بينها فصائل في ريف دمشق.