وكالة: "قسد" تدخل مطار الطبقة العسكري بريف الرقة


سمارت-أمنة رياض

نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء (أ.ف.ب) عن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) قولها، اليوم الأحد، إنها دخلت مطار الطبقة العسكري في الرقة، شمالي سوريا، الخاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال المتحدث الرسمي باسم "قسد"، طلال سلو، إنهم سيطروا على أكثر من 50 بالمئة من المطار، في ظل استمرار المعارك مع التنظيم داخله وفي محيطه، كما توقع أن تسيطر "قسد" على المطار خلال الساعات القليلة القادمة.

ويقع مطار الطبقة العسكري، الذي سيطر عليه التنظيم في الـ 24 من آب العام 2014، بعد معارك مع قوات النظام، جنوبي مدينة الطبقة (50 كم غرب مدينة الرقة)، ويضم 18 حظيرة للطائرات ومدرجين للإقلاع بطول 3 كم.

وكانت "قسد" بدأت، قبل نحو أسبوع، معركة السيطرة على مدينة الطبقة، عقب عملية إنزال جوي للتحالف الدولي غربها، معلنة أن "لا مانع من مشاركة قوات النظام" في معارك السيطرة على الرقة إلى جانبها.

وأكد مصدر خاص لـ"سمارت"، في وقت سابق اليوم، خروج سد الفرات، المجاور للمدينة، عن الخدمة بعد قصف جوي للتحالف وآخر مدفعي من "قسد"، ما سبب انقطاع الكهرباء عنه وتضرر العنفات المسؤولة عن التحكم بسرعة تصريف المياه، وإغلاق بواباته، الأمر الذي ينذر بانهياره وحدوث فيضانات مدمرة.

ومن جهة أخرى، تستمر "قسد" بالتقدم في محيط مدينة الرقة، إذ أعلنت أمس سيطرتها على بلدة الكرامة شرقها، فيما تحاول التقدم إلى قريتي حمرة بلاسم وحمرة ناصر ومزرعة القادسية، بحسب ما أفاد مصدر محلي لـ"سمارت"، اليوم الأحد.

ويأتي تقدم "قسد"، التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، في إطار عملية أطلقتها في تشرين الثاني الماضي، تحت اسم "غضب الفرات"، بهدف طرد تنظيم "الدولة" من الرقة، أبرز معاقله في سوريا.