المعارضة تتسلم مقترحات دي ميستورا حول “السلال الأربع”


أفادت مصادر إعلامية بأن وفد المعارضة السورية تسلّم بصورة رسمية الأوراق التي أعدها المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول ما يدعوها “السلال الأربع” والتي تشكل جدول أعمال مفاوضات جنيف. ويأتي ذلك بعدما أرسل دي ميستورا وفداً تقنياً إلى وفد المعارضة الذي سبق له أن رفض تسلّم هذه الوثائق.
وكانت مصادر في وفد المعارضة ذكرت أمس أن الوفد رفض تسلم وثائق دي ميستورا التي يفترض أن يتم بحثها خلال جولة المفاوضات الحالية، وذلك انسجاماً مع إصرار المعارضة على بحث موضوعات الحكم والانتقال السياسي كأولوية خلال هذه المفاوضات.
وتشمل الأوراق الأربع، التي وزعها المبعوث الدولي على الأطراف السورية المشاركة في الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف، الشؤون المتعلقة بالحكم، في حين تتعلق الثانية بضمان استمرارية المؤسسات والخدمات العامة وحماية حقوق الإنسان،  أما الورقة الثالثة فتشدد على دور الأمم المتحدة في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وعلى أهلية كل السوريين للمشاركة بمن فيهم السوريون في الشتات.
وتناولت الورقة الرابعة استراتيجية مكافحة “الإرهاب” وقضايا الأمن، وكذلك وحدة القيادة فيما يتعلق بالقوات المسلحة النظامية وغير النظامية، إضافة إلى مسألة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.
ومن المتوقع أن يلتقي دي ميستورا اليوم عدداً من وزراء خارجية الدول العربية المعنية بالشأن السوري في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك على هامش اجتماعهم التحضيري للقمة العربية، قبل أن يعود إلى جنيف مساء لاستكمال الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة.

صدى الشام