بالصور والأرقام… ما هي وظيفة شرطة مرور حلب الحرة؟


محمد كساح: المصدر

في بداية العام 2016 تأسست شرطة مرور حلب الحرة التي تتبع لشرطة حلب، حيث تسد هذه المؤسسة أجزاءً كبيرةً من الفراغ الحاصل بعد تحرير الريف الحلبي بمساحاته الواسعة.

وقال “عبد الرزاق فج”، من المكتب الإعلامي لشرطة حلب الحرة، إن لدى الشرطة أربعة مراكز مرورية في ريف حلب، تتوزع في الأتارب ودارة عزة وأورم واعزاز.

وأضاف “فج” في تصريح خص به (المصدر): “يضم كل مركز تقريباً بين 30 و35 عنصراً يتوزعون على العقد المرورية الأكثر ازدحاماً في المنطقة”.

وكانت شرطة حلب الحرة تأسست في تشرين الأول من عام 2013. لكن على الرغم من تأسيسها المبكر لم تعلن الشرطة عن قسمها الخاص بتنظيم المرور إلا قبل سنة تقريبا.

وقال “عبد الرزاق فج” شارحاً المهمة التي يحمل أعباءها ما يزيد على 150 عنصراً يتبعون لشرطة المرور، “مهمة شرطة مرور حلب تخفيف الازدحام وقطع الطرقات أثناء قصف الطيران أو حصول حوادث السير، إضافة للخروج إلى أماكن السير لكتابة ضبوط حوادث السير والتحقيق فيها”.

وعلى الرغم من وجود أربعة مراكز في ريف حلب، إلا أن الازدحام السكاني في الريف الحلبي الذي يحوي ما يزيد على مليون ونصف مليون نسمة، يتطلب إنشاء المزيد من المراكز المرورية.

وفي هذا الصدد أوضح “فج” قائلاً “نحن بحاجة إلى مراكز أكثر، نظراً لكون المراكز الحالية غير كافية”، وأضاف “نتواصل مع الشركة الداعمة لشرطة المرور من أجل إنشاء العديد من المراكز الجديدة”.

وألمح إلى أن إحداث مراكز مرورية جديدة يخضع لعدة معايير، أهمها “طلب المجلس المحلي، وأهمية المنطقة مرورياً، إضافة للكثافة السكانية في المنطقة”.

ودائماً تقع حوادث المرور في العقد الأكثر ازدحاما. وقدم “عبد الرزاق فج” إحصائيات لضبوط حوادث السير في نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، وتكشف الإحصائيات عن وقوع 28 حادث سير في كانون الأول 2016. بينما سجل كانون الثاني 2017 وقوع 24 حادثا. وشهر شباط الماضي 33 حادثاً مرورياً في المنطقة.

ويتقاضى شرطي المرور راتباً شهرياً يقدر بـ 150 دولاراً أمريكياً، ويقسم العناصر في المركز على ثلاث فئات. ويكون الدوام 24 ساعة، تليها الاستراحة، والتي تستمر لمدة 48 ساعة.





المصدر