حي الوعر الحمصي يودّع 1850 من أبنائه إلى جرابلس شرق حلب


أسامة أبو زيد: المصدر

تستمر عملية التهجير لأهالي حي الوعر الحمصي، حيث خرجت صباح اليوم الدفعة الثانية من الأهالي والمقاتلين من الحي إلى مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي، وقد قدرت أعداد المهجرين من الحي بنحو 1850 شخصاً ضمن 370 عائلة، بينهم 650 امرأةً و180 طفلاً رضيعاً، وعدد من الإصابات وحالات الإعاقة.

وتم تقديم خروج دفعة المهجرين إلى مدينة جرابلس على دفعة المهجرين إلى إدلب، بسبب المعارك العنيفة التي يقودها الجيش الحر ضد مليشيات النظام في أريف حماة، والتي حالت دون استطاعة الطرف الروسي الضامن للاتفاق تأمين الطريق إلى ريف إدلب، ويأتي هذا التعديل في الاتفاق إثر اجتماع ضم طرف النظام ولجنة الحي والضامن الروسي لتنفيذ الاتفاق صباح يوم السبت الماضي.

وجهّز الطرف خطة سير للحافلات الخمسين، والتي ستسلك طريق حمص – سلمية – أثريا – خناصر – سفيرة – تادف – الباب، وصولاً إلى جرابلس نهاية المطاف.

كما سترافق هذه القافلة عدد من المدرعات الناقلة للجنود الروسية والتي ستؤمن سلامة وصول العائلات إلى الجهة المقصودة.

هذا ويستعد من تبقى من أهالي حي الوعر الحمصي لمواجهة مصيرهم في التهجير دون وجود حل سياسي يلوح في الأفق القريب، حيث اختاروا عيشة التهجير والخيام على عيشة الذل والهوان التي سيفرضها النظام عليهم بمجرد دخوله لحي الوعر آخر قلاع المعارضة في مدينة حمص.





المصدر