صالح مسلم يلمح لضم الرقة إلى "الفيدرالية الكردية" بعد طرد "تنظيم الدولة" منها


قال السياسي الكردي صالح مسلم اليوم الاثنين، إنه من المتوقع أن تنضم مدينة الرقة في شمال سوريا إلى "نظام حكم لا مركزي"، تؤسسه جماعات كردية سورية وجماعات متحالفة معها، بعد انتزاع السيطرة عليها من يد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف مسلم الذي يشغل منصب الرئيس المشارك لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي"، أن "الأمر سيرجع لأهل الرقة لاتخاذ قرار بشأن مستقبلهم بمجرد تحرير المدينة من التنظيم"، لكنه يعتقد أن المدينة ستنضم إلى فيدراليات شمال سوريا.

وبين في هذا السياق: "نتوقع (هذا) لأن مشروعنا لكل سوريا… وممكن الرقة تكون جزء منه (...) كل همنا أن يكون أهل الرقة أصحاب القرار في كل شيء".

ويهدف "النظام الفيدرالي الديمقراطي" للاستفادة من ثلاث مناطق حكم ذاتي تقيمها الجماعات الكردية الرئيسية في الشمال، وصدق المجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي في شمال سوريا على خطة نظام الحكم الجديد في ديسمبر/ كانون الأول.

وقال مسلم، إن هناك حاجة لأن تكون الرقة تحت سيطرة "أياد صديقة"، وإلا فإنها تشكل "خطراً على كل سوريا وخاصة على شمال سوريا… فيدراليات شمال سوريا، منطقة الإدارة الذاتية".

ويتسبب هذا المشروع السياسي في قلق عميق في تركيا، التي تعتبر "وحدات حماية الشعب" والحزب السياسي المرتبط بها، وهو حزب "الاتحاد الديمقراطي" امتداداً لجماعات كردية حملت السلاح على الأراضي التركية.




المصدر