"قسد" تعلق عملياتها قرب سد الفرات بالرقة للسماح بدخول المهندسين إليه


سمارت-رائد برهان

قالت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الاثنين، إنها علقت عملياتها العسكرية في محيط سد الفرات المائي، قرب مدينة الطبقة ( 55 كم غرب مدينة الرقة)، شمالي سوريا، لمدة أربع ساعات، للسماح بدخول المهندسين و"القيام بعملهم".

وأضافت "قسد" في بيان، حصلت "سمارت" على نسخة منه، أن التعليق بدأ الساعة الواحدة بتوقيت دمشق، بعد ظهر اليوم، ويستمر حتى الساعة الخامسة، بطلب من مديرية السدود، التابعة للنظام.

من جانبه، قال أحد العاملين في "ديوان الخدمات"، التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" إن أعمال الصيانة تحتاج لأكثر من أربع ساعات، نظراً للأضرار الكبيرة الحاصلة في مركز السد، نتيجة القصف.

وكانت وسائل إعلام موالية لـ"تنظيم الدولة"، قالت أمس الأحد، إن سد الفرات خرج عن الخدمةنتيجة القصف الجوي والمدفعي للتحالف و"قسد"، الذي سبب انقطاع التغذية الكهربائية عنه، الأمر الذي نفته"قسد".

ويمتد سد الفرات على طول 4,5 كم وبارتفاع 60 متراً، ويحتجز خلفه بحيرة "الأسد" التي تعد خزاناً مائياً بطول 80 كم وعرض 8 كم، وبحال انهياره يتسبب بإغراق مساحات واسعة من الأراضي تصل إلى محافظة الأنبار العراقية.

من جانب آخر، قالت "قسد"، أمس الأحد، إنها سيطرت على مطار الطبقة العسكري المجاور للمدينة، بعد معارك مع تنظيم "الدولة"، إلا أن عدة مصادر مقربة منهنفتلـ"سمارت" ذلك.

وبدأت "قسد، قبل نحو أسبوع، معركة السيطرة على مدينة الطبقة، عقب عملية إنزال جوي لقواتها وقوات المشاة الأمريكية، قالت إنها سيطرت خلالها على مواقع هامة قرب المدينة.