“قوات سورية الديمقراطية” تسعى إلى عزل الطبقة تمهيداً لاقتحامها


تواصلت المعارك بين مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في محيط مطار الطبقة، جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، حتى فجر اليوم الإثنين، وذلك بعد سيطرة المليشيا على كامل مطار الطبقة بدعم من طيران “التحالف الدولي ضد الإرهاب”. وفي الشأن ذاته، قالت مصادر لـ”العربي الجديد” إن مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” تسعى إلى عزل مدينة الطبقة عن الرقة، تمهيدا لاقتحامها، وذلك من خلال مواصلة التقدم في جنوب الطبقة، ومنها باتجاه بلدة المنصورة ومنطقة الصفصافة في شرقها. وسيطرت مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” أخيرا على كامل المنطقة الغربية من محيط الطبقة، بينما تحاصرها من الشمال، إضافة إلى وجود نهر الفرات الفاصل بين المليشيا والمدينة، كما تستمر المعارك في أطراف منشأة سد الفرات غرب الطبقة، بعد تمكن المليشيا من عزل الطبقة عن حلب.

إلى ذلك، تحدث مصدر من الدفاع المدني السوري في إدلب، لـ”العربي الجديد”، عن مقتل مدني وجرح اثنين جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانوا يستقلونها في منطقة الصرمان قرب مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي. وفي إدلب أيضا، أطلق شخص النار على سيارة في منطقة معرشمارين كانت تقل مصابين، ما أدى إلى مقتل امرأة وطفل، وفق ما ذكرته “حركة أحرار الشام” الإسلامية، التي أضافت أنها تدين هذا الأمر وتعمل على “حلّه وتقويضه”. كذلك، أفادت مصادر محلية بإصابة ثلاثة عناصر من “الجيش السوري الحر” جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانوا يستقلونها في منطقة صيدا بريف درعا الشرقي جنوب البلاد، في حين دمر “الجيش الحر” آلية لقوات النظام السوري على جبهة بلدة مليحة العطش. وفي تلك الأثناء، قصفت قوات النظام السوري بالمدفعية والصواريخ مدينة تلبيسة وقرية العامرية بريف حمص الشمالي متسببة بأضرار مادية، بحسب ما أفاد به مركز حمص الإعلامي، في حين طاولت الغارات بلدات السخنة والطيبة والكوم بريف حمص الشرقي.

كما قصف الطيران الحربي الروسي مدينة دارة عزة وبلدتي كفرناها والتوامة ومحيط “الفوج 46” في ريف حلب الغربي. في المقابل، قالت مصادر محلية إن المعارضة السورية المسلحة استهدفت بصواريخ غراد مواقع لقوات النظام السوري في منطقة حميميم بريف اللاذقية. وفي سياق متصل، تواصلت الاشتباكات، بشكل متقطع، بين قوات النظام السوري والمعارضة السورية المسلحة في منطقة بساتين برزة في أطراف حي تشرين وأطراف حي جوبر شرق مدينة دمشق، بينما جدد طيران النظام السوري استهداف مدينتي حرستا وعربين بغوطة دمشق الشرقية، موقعا أضرار مادية.



صدى الشام