إيران: يمكن لروسيا استخدام قواعدنا لـ"محاربة الإرهاب" في سوريا


سمارت-رائد برهان

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تسمح لروسيا باستخدام قواعدها العسكرية في إطار ما أسماه "محاربة الإرهاب في سوريا، لكن كل على حدا".

وأضاف "ظريف"، خلال تصريحات لوكالة "رويترز"، أن روسيا لا تملك قواعد في إيران، لكم "التعاون بين البلدين جيد"، وستتخذ بلاده قراراً باستخدام موسكو قواعدها العسكرية في حال احتاجت ذلك، على مبدأ " كل حالة على حدا".

ويرافق "ظريف"، الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في زيارة إلى الكرملين، اليوم الثلاثاء، لبحث عدة قضايا إقليمية بما فيها سوريا، والعلاقات بين البلدين.

وسبق أن نشرت روسيا، منتصف العام الماضي، طائرات حربية في مطار همدان الإيراني لتقليص زمن التحليق باتجاه الأراضي السورية، بعد أن كانت تقلع من مطار عسكري في جمهورية أوسيتيا جنوب روسيا، بحسب وسائل إعلام روسية.

وتعتبر الدولتان الداعمين الرئيسيين للنظام في المعارك التي تخوضها قواته ضد الفصائل العسكرية في سوريا، كما ضمنتا إلى جانب تركيا، اتفاقاً بوقف إطلاق النار في البلاد، منذ كانون الأول الماضي، بدأت قوات النظام بخرقه منذ الساعات الأولى لسريانه.

وأسفر قصف سلا الجوي الروسي عن مقتل وجرح آلاف المدنيين في سوريا، منذ بدء عملياته العسكرية المباشرة، في أيلول من العام الماضي، مستخدماً ذخائر محرمة دولياً، مثل القنابل العنقودية والفوسفورية.