استغلوا الهدنة.. مهندسون يدخلون سد الفرات بهدف فتح قنوات لتصريف المياه


عمل مهندسون سوريون، اليوم الثلاثاء، على فتح قنوات لتصريف المياه وتخفيف الضغط عن سد الفرات بالقرب من الطبقة السورية، مستغلين توقف هجوم قوات "سوريا الديمقراطية" بدعم أمريكي لاستعادته من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأفادت وكالة "رويترز" بأن المهندسين وصلوا من المدخل الشمالي للسد الذي سيطرت عليه "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. ولا يزال الجزء الجنوبي من السد في أيدي "تنظيم الدولة".

وأمكن سماع طائرات التحالف في الوقت الذي اتخذت فيه "قوات سوريا الديمقراطية" مواقع على السد وشوهدت أيضاً في المنطقة قوات للتحالف في عربات مدرعة.

وبدأ العمل في السد بعد إعلان "تنظيم الدولة" الأحد، أن السد أصيب بأضرار في ضربات جوية أمريكية وقد ينهار مع ما ينطوي عليه ذلك من خطر فيضان كارثي.

وقال التحالف في وقت سابق إنه "لا يرى خطراً وشيكاً على السد ما لم يحاول الإرهابيون نسفه".

وقال مصور من "رويترز" ظل في الموقع 90 دقيقة تقريباً إنه لم يشاهد أو يسمع قتالا عند السد اليوم الثلاثاء.

وفي سياق متصل، نشرت مصادر مقربة من "تنظيم الدولة" نباً مقتل المدير والمسير الحالي لسد الفرات، المهندس أحمد الحسين والمساعد الفني حسن الخلف، بقصف لطائرات التحالف على سد الفرات يوم أمس عند محاولتهم الدخول إلى السد لعمل الصيانة خلال الهدنة المعلن عنها.

ويعتبر سد "الفرات" (الطبقة) هدف استراتيجي رئيسي في الحملة العسكرية لعزل واستعادة مدينة الرقة أكبر معقل لـ"تنظيم الدولة" في سوريا.

اقرأ أيضاً : فاروق الشرع وجميل الحسن أبرزهم.. مواطنة إسبانية تقاضي مسؤولين بنظام الأسد.. وهذا ما قد يحصل لهم




المصدر