وفد المعارضة إلى جنيف: لم نجد شريكا حقيقيا في المفاوضات


سمارت-محمد حسن الحمصي

قال وفد المعارضة إلى جنيف، اليوم الثلاثاء، إنه لم يجد شريكا حقيقا بالمفاوضات الجارية في مدينة جنيف السويسرية، كما اتهم وفد النظام بممارسة تصرفات سياسية "مراهقة"، وبعدم الالتزام بأهداف العملية السياسية.

وأوضح رئيس الوفد، نصر الحريري، خلال مؤتمر صحفي، أنهم بحثوا الجانب الأمني بالمرحلة الانتقالية مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، في حين تحاول "سمارت" التواصل مع الوفد للوقوف على تفاصيل هذا المقترح.

وكان عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات، محمد صبرا، قال في وقت سابق اليوم، إن "العملية السياسية لا تزال متوقفة لأسباب أساسية، وهي عدم رغبة النظام بالانخراط في هذه العملية بشكل جدي".

وأضاف "الحريري" أن عمليات القتل والتهجير مستمرة على يد قوات النظام، وأن الأخيرة تواصل قصفها الجوي رغم سريان اتفاق الهدنة المنعقدة برعاية روسية تركية.

وكانت الفصائل والنظام توصلوا للهدنة، نهاية كانون الأول العام الفائت، حيث لم يتلزم بهاالنظام وحلفاؤه منذ اليوم الأول للإعلان عنها، واستمروا بخرقها.

وعن رؤية المعارضة لإنهاء ما يحصل في سوريا أكد "الحريري"، أن مفتاح الحل هو رحيل نظام "الأسد" ، لافتا أن هدف المعارضة هو طرد الميليشيات الأجنبية من سوريا.

وكان وفد المعارضة اعتبر، أمس الاثنين، عمليات الفصائل العسكرية في سوريا، وسيلة للضغط من أجل رحيل نظام "الأسد" وحماية المدنيين.

ووصف "الحريري"، الأوضاع التي يعيشها مهجرو حي الوعر في حمص، وسط سوريا، بـ"المأساوية"، كما لفت إلى أن المساعدات الإنسانية لم تدخل مخيم الركبان على الحدود مع الأردن منذ أربعة أشهر.

ووصلت الدفعة الثانية من مهجري حي الوعر في حمصوالتي تضم أكثر من 1800 شخص، اليوم الثلاثاء، إلى قرية قرب مدينة جرابلس (125كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا، وسط استياء من ظروف المكان الذي وصلوا إليه لناحية عدم توفر التجهيزات اللازمة.

وسبق أن أوضحت مسؤولة أممية، في حديث مع "سمارت"، أن مكتب المفوضية لم يؤدي دوره "بأمانة" في إيصال الإمداد الغذائي والدوائي لمخيمي الركبان والحدلات (الرويشد)، الواقعان عند الحدود السورية الأردنية.

والتقى وفد النظام، في وقت سابق اليوم، نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، بحسب ما نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء عن مصدر مرافق للوفد، والذي أشار أن الاجتماع تناول مجريات جولة المفاوضات الخامسة، والتي وصفها "بأنها لم تحقق أي تقدم حتى الآن".

بدورها قالت وسائل إعلام النظام، إن الوفد قدم عدة أوراق لنائب وزير الخارجية الروسي، دون ذكر تفاصيل عن محتواها.

من جانبه أوضح "الحريري" خلال المؤتمر الصحفي، أن وفد المعارضة سيلتقي "غاتيلوف،"، غدا الأربعاء، وسيطالب روسيا الوفاء بإلتزاماتها.

ومن المنتظر أن تتناول الجولة الخامسة أربع "سلال"أعلن عنها "دي ميستورا" في ختام الجولة الماضية، مطلع الشهر الحالي، وهي الانتقال السياسي والانتخابات والدستور و"مكافحة الإرهاب".