وفد المعارضة ينفي قبول (بشار الأسد) في هيئة الحكم الانتقالية


المصدر: رصد

نفت المعارضة السورية ما تناقلته وسائل إعلامٍ عربية مساء اليوم الاحد، عن قبولها بوجود “بشار الأسد” كعضوٍ في هيئة حكم انتقالي تقود البلاد في فترةٍ انتقالية.

وقال رئيس وفد المعارضة في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في جنيف “إن النظام قتل أكثر من 70 مدنيا بينهم 14 طفلا في الأيام الأولى للمحادثات” مؤكداً “لا مكان لبشار الأسد في المرحلة الانتقالية ولا تراجع عن مساءلته عن الجرائم التي ارتكبها نظامه”.

وشدد الحريري على ضرورة محاسبة “بشار الأسد” على جرائم الحرب التي ارتكبها نظامه.

وكانت جلسات تفاوضية جمعت المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مع وفدي المعارضة والنظام كل على حدة، حيث توصل من خلال تلك الجلسات إلى وثائق غير رسمية تتعلق بتفسير السلال الأربع.

وذكرت الوثائق، التي نشرتها وكالة الأناضول، أن السلة الأولى تتضمن الشؤون المتعلقة بالحكم ومبادئه الأساسية كما ورد بقرار مجلس الأمن 2254، إضافة إلى آلية الحكم الذي سيتم ممارسته من خلال مؤسسات متعددة.

كما تطرقت السلة الأولى إلى مهام الحكم وحجمه ومعايير العضوية وكيفية الاختيار واتخاذ القرار، وتضمنت ماهية سلطات الحكم من حيث الشمولية والاستقلالية في الممارسة والعلاقة فيما بينها.

أما السلة الثانية فقد تناولت العملية الدستورية ومبادئها الأساسية، إضافة إلى تقديم وصف عن طبيعة الهيئة المعنية بالدستور. واشتملت هذه السلة على بند يتعلق بالحوار الوطني.

وتناولت السلة الثالثة المسائل الانتخابية من حيث إدارة الانتخابات وحل النزاعات الانتخابية، فضلاً عن إشراف الأمم المتحدة ودورها، في حين كانت السلة الرابعة متعلقة بمكافحة الإرهاب والأمن وإجراءات بناء الثقة وفق مقاربة الظروف المسببة لانتشار الإرهاب.





المصدر