القمة العربية.. لقاء بين الملك سلمان والسيسي بعد شهور من توتر العلاقات


قالت قناة "العربية"، اليوم الأربعاء، في خبر عاجل إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عقد لقاءً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش القمة العربية المنعقدة حالياً في عمّان، فيما دعا ندد الملك سلمان باستمرار سقوط الضحايا في سوريا.

وقالت وكالة رويترز إن "الملك سلمان شوهد وهو يسير مع الرئيس السيسي باتجاه إحدى القاعات بعد أن ألقى الرئيس المصري كلمته في الجلسة الافتتاحية وخلال إلقاء أمير قطر كلمته".

ويأتي هذا اللقاء بعد شهور من توتر العلاقات بين البلدين لأسباب من بينها اختلاف مواقفهما بشأن الملفين السوري واليمني، ونقل السيادة على جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية.

من ناحية ثانية، دعا الملك سلمان إلى حل سياسي للملفين السوري واليمني، وقال: "ما زال الشعب السوري الشقيق يتعرض للقتل والتشريد، مما يتطلب إيجاد حل سياسي ينهي هذه المأساة، ويحافظ على وحدة سوريا، ومؤسساتها وفقاً لإعلان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن رقم (2254 )".

واعتبر الملك سلمان أن "من أخطر ما تواجهه أمتنا العربية التطرف والإرهاب، الأمر الذي يؤكد ضرورة تضافر الجهود لمحاربتهما بكافة الوسائل". وذلك خلال كلمته التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية.

فلسطينياً، قال العاهل السعودي:"يجب ألا تشغلنا الأحداث الجسيمة التي تمر بها منطقتنا عن تأكيدنا للعالم على مركزية القضية الفلسطينية لأمتنا". وشدد على "ضرورة السعي لإيجاد حل للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

وفي الشأن اليمني، أكد الملك سلمان على "أهمية المحافظة على وحدة البلاد وتحقيق أمنها واستقرارها". وأشار إلى "أهمية الحل السياسي للأزمة اليمينة وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم (2216)". ودعا إلى "تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لمختلف المناطق اليمنية".

ونوه الملك سلمان إلى أن "إعادة هيكلة جامعة الدول العربية، وإصلاحها وتطويرها أصبحت مسألة ضرورية ينبغي الإسراع في تحقيقها".




المصدر