بدء مؤتمر القمة العربية في منطقة البحر الميت بالأردن


سمارت-سعيد غزّول

بدأت أعمال الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، اليوم الأربعاء، في منطقة (البحر الميت) الحدودية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، جنوب العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة ملوك وأمراء ورؤوساء دول عربية.

ويشارك في القمة العربية 16 رئيساً من الدول العربية، فيما يتغيّيب عن القمة 6 رؤوساء لأسباب منها صحية وأخرى "غير معلنة"، في ظل حضور لافت بخلاف القمة السابقة التي عقدت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، العام الماضي، وحضرها ثمانية رؤوساء فقط.

وأبرز القضايا الموضوعة على طاولة القمة العربية لهذا العام، هما القضية الفلسطينية والمسألة السورية، حيث قال أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إن النظام في سوريا حوّل الثورة السلمية إلى "حرب أهلية"، مطالباً إجبار النظام على تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.

من جانبه، عبّر الملك الأردني عبد الله الثاني، الذي تستضيف بلاده مؤتمر القمة العربية، عن أمله في أن تثمر مفاوضات "جنيف"، بدء عملية سياسية في سوريا، مشيراً إلى أن بلاده تتحمل أعباء "اللجوء السوري" عن الأمة العربية، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

ويحضر أعمال القمة العربية، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ومسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ورئيس البرلمان العربي، والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي، والمبعوث الشخصي للرئيس الأميركي، إضافة إلى مبعوث عن الحكومة الفرنسية.