تركيا تعلن انتهاء عملية "درع الفرات" شمالي سوريا


سمارت-أمنة رياض

أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مساء اليوم الأربعاء، انتهاء عملية "درع الفرات" التي أطلقتها بلاده بالتعاون مع فصائل من الجيش السوري الحر، شمالي سوريا.

وانطلقت العملية، 24 آب العام الفائت، وتمكنت تركيا والفصائل خلالها من السيطرة على قرى وبلدات ومدن في الشريط الحدودي السوري، بريف حلب، وكذلك مدينة الباب الاستراتيجية (38 كم شرقي مدينة حلب)، بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "يلدريم"، إن العملية انتهت، وفي حال قررت تركيا اطلاق عملية عسكرية أخرى في سوريا ضد تنظيم "الدولة"، أو أي تهديد لأمنها سيكون باسم آخر، بحسب وكالة "الأناضول".

ووصف مجلس الأمن القومي التركي عقب اجتماع عقده، في وقت سابق اليوم، العملية بـ"الناجحة"، بحسب بيان نقلت الوكالة جزء منه.

وخلال العملية أرسلت تركيا آلاف الجنود والخبراء إلى الشمال السوري، كما انشأت قواعد عسكرية، في حين قتل وجرح المئات من جنودها ومقاتلي والفصائل، فيما تمكن التنظيم من أسر عنصرين للجيش التركي، ليبث إصدار مصور بعد أيام من ذلك، يظهرإعدامهما حرقا.

وبعد السيطرة الكاملة على مدينة الباب، أعلن الجيش التركي، في العاشر من الشهر الجاري، بأن حصيلة قتلى تنظيم "الدولة" بلغت 2,647 خلال العملية.

وكانت تركيا والفصائل توعدوا سابقاً، باستمرار العملية للسيطرة على مدينة منبج (80 كم شرق مدينة حلب)، الخاضعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، ولكن سرعان ما أرسل للتحالف الدولي قوات للمدينة ومحيطها، كما عقدت "قسد" اتفاق مع روسيا لإدخال قوات النظام إلى بعض القرى في ريفها، لمنع تقدم "درع الفرات".