ضحايا بقصف جوي ومدفعي على مدينتين وبلدة بريف دمشق


سمارت-أمنة رياض

قتل خمسة مدنيين وجرح آخرون، اليوم الأربعاء، جراء قصف جوي يرجّح أنه لطائرات النظام وآخر مدفعي لقواته، على مدينتين وبلدة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، جنوبي سوريا، بحسب الدفاع المدني وناشطين.

وقال الدفاع المدني على صفحته في موقع "فيسبوك"، إن طائرات حربية شنت غارتين بالصواريخ على مدينة زملكا (10 كم شرق مدينة دمشق)، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين كحصيلة أولية وجرح العديد، بينهم عنصر من فرقه، التي قامت بإجلاء المدنيين وإسعاف الجرحى إلى نقاط طبية قريبة، فيما رجّح ناشطون أن يكون القصف لطائرات النظام الحربية.

ويأتي القصف، على الرغم من استمرار الهدنة في سوريا، المعلن عنها، نهاية كانون الأول العام الماضي، حيث تعتبر روسيا إحدى الدول الضامنة لها، ومع استمرار انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات السياسية في مدينة جنيف السويسرية.

كذلك أشار الدفاع المدني إلى مقتل مدنيين اثنين كحصيلة أولية وإصابة آخرين، جراء قصف مماثل على المناطق السكنية في بلدة مديرا (12 كم شرق مدينة دمشق)، حيث قامت فرقه بانتشال الجثث وإسعاف المصابين إلى مشاف قريبة، في حين لفت ناشطون أن عدد الجرحى ثلاثة، مرجحين أن يكون القصف لطائرات النظام أيضاً.

وفي مدينة دوما (15 كم شرق مدينة دمشق)، أصيب عدد من المدنيين، بينهم أطفال، بجروح متفاوتة جراء قصف مدفعي على الأحياء السكنية، وفق الدفاع المدني، فيما أشار ناشطون أن القصف مصدره قوات النظام بالجبال المطلة على المدينة.

وطال قصف مدفعي لقوات النظام مدينة حرستا وبلدة جسرين من مقراتها المحيطة، بالتزامن مع سقوط صاروخي "أرض ــ أرض" على أطراف بلدة عين ترما من قبل قوات النظام المتمركزة في محيطها، دون تسجيل إصابات.

وقتل مدني وجرح آخرون، الاثنين الفائت، بقصفٍ جوي يرجّح أنه لطائارت النظام استهدف مدن وبلدات في الغوطة الشرقية