وفد المعارضة إلى جنيف: ناقشنا مع "دي ميستورا" تشكيل قوى لتأمين الحكم الانتقالي


سمارت-رائد برهان

قال عضو وفد المعارضة إلى محادثات "جنيف"، العقيد فاتح حسون، اليوم الأربعاء، إن الوفد ناقش مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الجانب الأمني خلال المرحلة الانتقالية في سوريا.

وأوضح "حسون"، وهو القائد العام لـ"حركة تحرير الوطن"، التابعة للجيش السور الحر، في تصريح إلى "سمارت"، أن النقاش، الذي جرى أمس الثلاثاء، تناول كيفية تشكيل قوى أمنية وعسكرية تؤمن أعمال هيئة الحكم الانتقالية، التي ستنبثق عن المحادثات.

واعتبر "حسون" ذلك من أساسيات الحكم وضرورة للانتقال السياسي، فيما رفض الخوض في تفاصيل أكثر.

وحول إمكانية تشكيل تلك القوى بالتنسيق مع قوات النظام وأجهزته الأمنية، شدد عضو الوفد، العقيد أحمد عثمان، على رفض المعارضة التام لذلك، مشيراً أن الأمر لم يطرح مع "دي ميستورا" أبداً، كما لفت أن النقاش تناول العموميات دون الخوض في التفاصيل.

وسيجتمع وفد المعارضة، اليوم الأربعاء، مع نائب وزير الخارجية الروسي، غنادي كاتيلوف، في مقر الأمم المتحدة بالمدينة السويسرية، بعد أن اجتمع الأخير مع وفد النظام، أمس الثلاثاء.

ومن المنتظر أن تتناول الجولة الخامسة، التي انطلقت في 23 من الشهر الحالي، أربع "سلال" أعلن عنها "دي ميستورا" في ختام الجولة الماضية، وهي الانتقال السياسي والانتخابات والدستور و"مكافحة الإرهاب".

وكان عضو وفد الهيئة العليا للمفاوضات، محمد صبرا، قال، أمس الثلاثاء، إن "العملية السياسية لا تزال متوقفة لأسباب أساسية، وهي عدم رغبة النظام الانخراط في هذه العملية بشكل جدي"، كما اتهم رئيس الوفد، نصر الحريري، وفد النظام بعدم الالتزام بأهدافها.

وفي الوقت الذي تعقد في المحادثات تستمر المعارك على الأرض بين قوات النظام والفصائل العسكرية، وخاصةً في ريف حماة الشمالي والأحياء الشرقية من العاصمة دمشق.