عشرات الإصابات بغازات سامة أطلقتها طائرات النظام على مدينة اللطامنة بحماة


سمارت-رائد برهان

أصيب عشرات الأشخاص، اليوم الخميس، بحالات اختناق، جراء تعرضهم لغازات سامة، أطلقت من طائرات النظام الحربية على مدينة اللطامنة (35 كم شمال مدينة حماة)، وسط سوريا، بحسب ما أفاد مصدر طبي لـ"سمارت".

وقال طبيب في المنطقة، رفض الكشف عن اسمه لضرورات أمنية، في تصريح إلى "سمارت"، إن المصابين عانوا من زبد شديد في الفم وحدقات دبوسية وهياج وتخريش في العينين وارتخاء أعصاب، ما يرجح تعرضهم لمادة "الفوسفور العضوي".

وأوضح الطبيب، أن العدد الكبير للإصابات لم يمكنهم من إحصائهم بدقة، إلا أنه أكد عدم وجود أطفال بينهم، نظراً لكون المنطقة المستهدفة هي أراض زراعية في محيط المدينة.

وأضاف الطبيب أنهم أجروا إسعافات أولية لمعظم المصابين وأعطوهم مادة "الأتروبين"، لكن الحالات الخطيرة خضعت لجلسات تنبيب وإرذاذ بمادة "الأتروبين"، ثم تحولوا إلى مشافٍ في المناطق المجاورة.

كما نقل مراسل "سمارت" عن المراصد العسكرية في المنطقة، أن طائرات حربية من طراز "سوخوي 22" تابعة للنظام، أطلقت صواريخ تحمل غازات سامة على المدينة، ما أدى لإصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق.

وقضى طبيب وأصيب آخرون بحالات اختناق، يوم السبت الفائت، جراء قصف جوي بالغازات السامة استهدف مشفى "اللطامنة الجراحي" في المدينة، لتعلن مديرية صحة حماة، في اليوم نفسه، خروج المشفى عن الخدمة بشكل كامل، جراء قصف النظام له بـ"غاز الكلور".

ويأتي هذا القصف بالتزامن مع هجوم تشنه الفصائل العسكرية على مواقع قوات النظام في ريف حماة الشمالي، سيطرت خلاله على قرى استراتيجية مثل خطاب وأرزة، قاطعةً طرق إمداد النظام في المنطقة.

ولم يتمكن مجلس الأمن من إقرار مشروع طرحته بريطانيا وأمريكا لمعاقبة النظام على استخدامه الأسلحة الكيمياوية في سوريا، بسبباستخدام روسيا والصين لحق النقض (الفيتو).