قاضٍ اتحادي في هاواي يمدّد تعليق العمل بمرسوم الهجرة


أصدر قاض اتحادي في هاواي، قراراً بتمديد العمل لأجل غير مسمى، بأمر يمنع تنفيذ الحظر المعدل الذي أصدره الرئيس "دونالد ترامب"، بشأن منع دخول مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة للولايات المتحدة.

وأوضح القاضي "ديريك واتسون"، أنه يجعل بذلك من القرار المؤقت الذي أصدره قبل أسبوعين أمر قضائياً أولياً. ومن المتوقع أن تطعن وزارة العدل الأمريكية في القرار.

وكان "ترامب" قد وقع على الحظر الجديد في السادس من مارس/ آذار الجاري، في محاولة لتجاوز مشاكل قانونية تتعلق بأمر تنفيذي أصدره في يناير/ كانون الثاني الماضي، وتسبب في حالة فوضى في المطارات وأثار احتجاجات حاشدة، قبل أن يوقف قاض في واشنطن تنفيذه في فبراير/ شباط. وقال "ترامب" إن قراره يصب في صالح الأمن القومي.

ونص مرسوم الرئيس الأمريكي على إغلاق مؤقت للحدود الأمريكية أمام اللاجئين من كل أنحاء العالم، وتعليق منح التأشيرات طوال ثلاثة أشهر لمواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

واستثني العراقيون من الصيغة الجديدة، ومثلهم حملة التأشيرات والتراخيص بإقامة دائمة.

وكان المرسوم الأول الذي صدر في 27 يناير/كانون الثاني، أثار ردود فعل غاضبة في الخارج، فضلاً عن تظاهرات عدة داخل الولايات المتحدة.

وتقول هاواي وولايات أخرى معارضة للحظر، إن الدافع وراءه يستند إلى الدين، وإلى وعد "ترامب" خلال حملته الانتخابية "بمنع تام وكامل لدخول المسلمين للولايات المتحدة".




المصدر