مصادر: الجندرمة التركية تتوغل في الأراضي السورية وتعتقل مزارعين


سمارت-هبة دباس

أفادت مصادر متقاطعة في قرية هتيا عند الحدود السورية التركية، اليوم الخميس، باعتقال الجندرمة التركية لعشرة مزارعين بعد اعتراضهم جرافات تركية توغلت في الأراضي الزراعية التابعة لهم.

وقالت المصادر المحلية، والتي رفضت الكشف عن هويتها لأسباب أمنية، إن جرافات ومعدات تركية مدعومة بالجندرمة توغلت في الأراضي الزراعية لبناء جدار عازل، في قرية هيتا التابعة لمدينة جسر الشغور ( 48 كم شمال غرب مدينة إدلب)، واعتلقت المزارعين واقتادتهم للأراضي التركية، ولم تفرج عنهم حتى اللحظة.

وأضافت المصادر أن الجرافات التركية بدأت مناورات في المنطقة الحدودية منذ نحو شهرين، لتتوغل اليوم و"تحاول السيطرة على الأراضي" وتبدأ بناء الجدار.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لما قالوا إنه جرافات برفقة جنود أتراك، سمع فيه أصوات إطلاق نار وسيارات إسعاف، فيما قال الناشطون إن الجنود أطلقوا النار على أهالي القرية لتفريق المحتجين على دخلولهم.

وكانت الجرافات التكرية توغلت نحو 700 متر داخل القرية ذاتها، في 22 شباط الفائت، كما سبق أن توغلتفي الـ 19 من شهر تشرين الأول من العام الماضي، قرابة "واحد كيلومتر" في قرية عقربات الحدودية مع تركيا داخل الأراضي السورية، بهدف بناء جدار عازل.

يذكر أن السلطات التركية بدأت، العام الماضي مشروع الجدار العازلعلى طول الحدود مع سوريا البالغ طولها 911 كم، انطلاقا من منطقة الريحانية التركية مقابل محافظة إدلب، إلى منطقة عفرين شمال غرب حلب في شهر تشرين الثاني 2015 ، وبدأ لاحقاً العمل عليه مقابل مدينتي الدرباسية ورأس العين بريف الحسكة.