مصدر: تنظيم "الدولة" يحصن قرى شرق مدينة الرقة تحسباً لهجوم "قسد"


سمارت-رائد برهان

قال مصدر محلي لمراسل "سمارت"، اليوم الخميس، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" يعمل على تحصين عدة قرى على الضفة الجنوبية لنهر الفرات، في ريف الرقة الشرقي، شمالي سوريا، تحسباً لهجوم من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأوضح المصدر، أن التنظيم بدأ بأعمال حفر الخنادق والتلغيم في قرى سليم الحماد ومغلة الصغير والنميصة وغانم العلي وزور الشمر، المقابلة لبلدة الكرامة (45 كم شرقي الرقة)، لتكون خط الدفاع الأول عن الضفة الجنوبية.

وأضاف المصدر، أن التنظيم أمر الأهالي في تلك القرى بالابتعاد عن الأطراف الشمالية منها، لتفادي أي قصف أو اشتباكات محتملة مع عناصر"قسد" المتمركزين في بلدة الكرامة.

ومع تقدم "قسد" في ريف مدينة الرقة، لجأ التنظيم إلى تحصين مواقعه في أحياء المدينة، وخاصةً حي الأكراد، ليكون خط الدفاع الأول عنها، من خلال حفر الأنفاق وداخل بعض المنازل، وطلاء الجدران باللون الأسود والبني للتمويه، وإنشاء سواتر ترابية مدعمة بالإسمنت.

واستطاعت "قسد" السيطرة على مناطق واسعة من الضفة الشمالية لنهر الفرات، في محافظة الرقة، منذ إطلاقها عملية "غضب الفرات"، في تشرين الثاني الماضي، بدعم من التحالف الدولي، لتصل إلى مشارف مدينة الرقة، المتوقع بدء اقتحامها مطلع نيسان القادم.

وتسببت حملة "قسد" في الرقة بنزوحأكثر من أربعين ألف مدني، بشكل داخلي ضمن المحافظة، وإلى أرياف حمص وحماة وحلب، بحسب إحصائية للأمم المتحدة.

ويعاني التنظيم من تضاؤل مساحة سيطرته في سوريا، بعد حملات عسكرية منفصلة شنتها عدة قوى، منها الفصائل العسكرية في حلبوريف دمشق والسويداء، و"قسد" في الرقة، وقوات النظامفي حمص وحلب.