ارتفاع أسعار الأدوية في مدينة عين العرب الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" بحلب


سمارت-أمنة رياض

ارتفعت أسعار الأدوية في الأونة الأخيرة بشكل كبير بمدينة عين العرب "كوباني" (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، وفق صحفي متعاون مع "سمارت".

وأوضح الصحفي، اليوم الجمعة، أن المدينة تعاني نقصا حادا بالأدوية ما أدى لارتفاع أسعارها، إضافة لعدم وجود أسعار محددة معتمدة في كافة الصيدليات الموجودة داخلها، الأمر الذي أدى لتفاوت الأسعار.

وارجع صاحب إحدى الصيدليات ويدعى "عمر"، ارتفاع الأسعار لقلة معامل الأدوية بسبب دمار أغلبها وقلة المواد الأساسية المستخدمة في صناعة الأدوية، لافتا أن النقص الحاد شمل معظم الأنواع ومنها "السيرومات، مضادات الالتهاب"، في ظل اعتماد المدينة على الأدوية السورية التي تضاعف سعر بعضها.

وقال عضو "غرفة الصيادلة" في المدينة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، بدرخان شاهين، أن عدد الصيدليات 27، أوقفت أربعة منها لعدم وجود صيدلاني مختص فيها.

ووصف أحد الأهالي أسعار الأدوية بـ"الخيالية" والتي تختلف من صيدلية إلى أخرى، حيث رأى بأن ذلك لا يتناسب مع دخل العائلة الشهري "المحدود".

وسبق أن شهدت المدينة ارتفاعا بأسعار المحروقات وانقطاع للتيار الكهربائي فيها ساعات عدة متواصلة، وارتفاعا أيضاً بتكاليف الحياة اليومية في ظل قلة فرص العمل.

وكانت وحدات "حماية الشعب" الكردية استعادت، في كانون الثاني للعام 2015، السيطرة بشكل كامل على مدينة عين العرب، بعد معارك استمرت لأشهر مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).