"التركماني السوري" يطالب "دي مستورا" بحقوق التركمان في الدستور القادم


سمارت-رائد برهان

قال رئيس المجلس التركماني السوري، أمين بوز أوغلان، اليوم الجمعة، إن المجلس أرسل مجموعة رسائل للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، الذي يتوسط محادثات "جنيف" السياسية، يطالب فيها بحقوق التركمان في الدستور القادم للبلاد.

وتنعقد في مدينة جنيف السويسريةالجولة الخامسة من المفاوضات السياسية بين المعارضة والنظام لبحث محاور الانتقال السياسي في سوريا، من بينها تشكيل دستور جديد، ويشارك في وفد المعارضة ممثلين عن الأقليات العرقية مثل الأكراد والتركمان.

وقال "أوغلان" في تصريح لوكالة "الأناضول"، إن المجلس يطالب بضمان حقوق التركمان في الدستور الجديد، مثل التحدث بلغتهم وممارسة حقوقهم الثقافية، كـ"ثاني أكثرية في سوريا"، بعد العرب، على حد قوله.

وأضاف أن المجلس طلب في الرسائل أن تكون "سوريا موحدة لكل السوريين دون تمييز بين عرق أو طائفة"، مشيراً أنه سيتواصل مع كافة الأطراف لضمان حقوق التركمان، بما فيها الدول "المعنية"، دون تسميتها.

والتركمان هم مواطنون سوريون من أصل تركي، انتقلوا للعيش في سوريا في القرن الحادي عشر للميلاد، واستقر معظمهم في المحافظات الشمالية، مثل حلب والحسكة، كما شارك الكثير منهم في الثورة السورية التي اندلعت عام 2011 ضد النظام.

وتشكلت عدة فصائل تركمانية قاتلت قوات النظام وتنظيم "الدولة الإسلامية"، أبرزها "فرقة السلطان مراد" و"لواء السمرقند" و"لواء السلطان محمد الفاتح"، التابعين للجيش السوري الحر.