"المجلس الوطني الكردي" يعلّق مشاركته في محادثات "جنيف 5"


سمارت-بدر محمد

قال عضو المكتب السياسي لـ"لحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا"، محسن طاهر، اليوم الجمعة، إن "المجلس الوطني الكردي" علق مشاركته في عضوية "الهيئة العليا للمفاوضات"، وكذلك حضور جلسات المتبقية في محادثات "جنيف 5".

وأوضح "الطاهر" الذي يشغل رئيس المجالس المحلية في "المجلس الوطني الكردي" أن سبب تعليق المشاركة يرجع لعدم قبول "هيئة المفاوضات" إدخال التعديلات المقترحة على وثيقة الإطار التنفيذي والمتعلقة بـ "الإقرار الدستوري بالشعب الكردي" و"هويته القومية" والنقاط المتعلقة بديانة رئيس الدولة ومصادر التشريع وعدم إدراج القضية الكردية وقضايا المكونات الأخرى في جدول عمل جنيف ومسائل أخرى.

ولفت "الطاهر" أن هناك محاولات من قبل العديد من الأطراف لقبول مطالب "المجلس الكردي" وعودة المجلس لممارسة دوره في "الهيئة العليا للمفاوضات".

وبدأت الجولة الأولى من محادثات "جنيف 5" في مدينة جنيف السويسرية، يوم 23 آذار الجاري، والتي حددها سابقاً المبعوث الأممي إلى سوريا، لبحث "السلال الأربع" المتفق عليهم، ومنها الانتقال السياسي.

وتأسس "المجلس الوطني الكردي" في مدينة أربيل شمال العراق، يوم 26 من تشرين أول 2011، ويتألف من 15 حزباً، وهو أحد مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ويكمن الاختلاف بينهما في منهج معالجة مشكلة اللامركزية.