حزب ألماني يطالب بتوضيحات من الولايات المتحدة حول استراتيجيتها في سوريا


سمارت-أحلام سلامات

طالب "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" الألماني، اليوم الجمعة، الحكومة الاتحادية بالاستفهام من الحكومة الأمريكية عن استراتيجيتها في سوريا، عقب سقوط ضحايا مدنيين بقصف للتحالف على محافظة الرقة، شمالي سوريا.

وكانت طائرات حربية يرجح انها للتحالف الدولي، قصفت مدرسة "البادية" الواقعة في الجهة الجنوبية لبلدة المنصورة، يوم 21 آذار، ما أسفر عن مقتل 23 مدنياً، بينهم سبعة أطفال وتسع نساء، وجرح 50 آخرين، نقلوا إلى "مشفى الطبقة الوطني"، وسط نقص في الكوادر الطبية والأدوية، حسب ما أفاد مصدر محلي مراسل "سمارت".

وشدد المتحدث في شؤون السياسة الدفاعية بالحزب، راينر أرنولد، في تصريح لصحيفة "نوي أوسنابروكر تسايتونغ" الألمانية، على ضرورة التأكد من أن القواعد المتبعة في هذا الشأن ستنفذ بشكل "أكثر صرامة"، وأنه لا بد من دراسة الحادثة "بدقة وتسمية الأخطاء بمسمياتها"، حسب موقع "دويتشه فيله".

وأضاف "أرنولد" أن الجيش الألماني عضو في التحالف الدولي، ويتحمل المسؤولية، معتبراً أن المشاركة الألمانية ضرورية من الناحيتين العسكرية والسياسية، لكونها تملك طائرات استطلاع "التورنادو"، والتي لا تملكها دول أخرى.

وكان تحقيق لشبكةتلفزيونية ألمانية كشف، أمس الخميس، أن الجيش الألماني شارك فيإعطاء معلومات عن هدف في سوريا، تبين فيما بعد أنه مدرسة، بينما لم تصدر تأكيدات من وزارتي الدفاع الألمانية والأمريكية حول ذلك.

وصادق مجلس النواب الألماني، مطلع كانون الأول عام 2015، على مشاركة قوة ألمانية يصل عددها إلى 1200 عسكري في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.