"دي ميستورا" يعلن انتهاء "جنيف 5" ويؤكد نية الجميع عقد جولة جديدة


سمارت-عبد الله الدرويش

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، انتهاء الجولة الخامسة من مباحثات "جنيف" حول سوريا، مؤكدة في ذات الوقت استعداد وفدي النظام والمعارضة المشاركة إجراء جولة جديدة من المحادثات.

وبدأت الجولة الأولىمن محادثات "جنيف 5" في مدينة جنيف السويسرية، يوم 23 آذار الجاري، والتي حددها سابقاً المبعوث الأممي إلى سوريا، لبحث "السلال الأربع" المتفق عليهم، ومنها الانتقال السياسي.

وقال المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، إنهم ناقشوا "بشكل معمق" في جولة المباحثات الخامسة، ما أسماها "سلل" مكافحة الإرهاب، والانتقال السياسي، والدستور، والانتخابات، لافتاً أن الجميع مستعد للمشاركة لجولة جديد من "جنيف"، حيث أرجع موعد الجولة الجديدة لما بعد الانتهاء من المشاورات مع مجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة.

وأضاف "دي ميستورا"، أنه سلم وفدي النظام والمعارضة أوراقاً، أطلق عليها اسم "اللاأوراق"، كما سلمهم ورقة حول المبادئ الأساسية التي تضم "السيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية" مشدداً على ضرورة العمل بها مثل التعامل مع قانوني (2254) و(2118).

وسبق أنا، قالرئيس وفد المعارضة إلى جنيف، في وقت سابق من اليوم، إنهم لايستطيعون الجزم ما إذا كانت محادثات "جنيف5" ناجحة أم فاشلة، مشيراً أن هدفهم من استمرار المفاوضات هو السعي لإيجاد حل "للأزمة السورية".

وكان وفد المعارضة إلى جنيفقال، في 28 آذار الجاري، إنه لم يجد شريكا حقيقا بالمفاوضات الجارية في مدينة جنيف السويسرية، متهماً وفد النظام بممارسة تصرفات سياسية "مراهقة"، وبعدم الالتزام بأهداف العملية السياسية.