مصادر:استمرار نزوح عشرات العوائل من قرى شمال الرقة


سمارت-بدر محمد

أفادت عدة مصادر محلية لمراسل "سمارت"، اليوم الجمعة، عن نزوح عشرات العوائل من قرى شمال وشمال غرب مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، جراء المعارك الجارية بين تنظيم "الدولة الإسلامية" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) المدعومة من قبل التحالف الدولي.

وأوضح أحد المصادر، أن العوائل التي نزحت من قرى مزرعة العدنانية و ربيعة و القحطانية و كبيش شرقي و مزرعة تشرين، اتجهت نحو ريف الرقة الجنوبي، و أرياف ديرالزور وحماة وحمص الخاضعة لسيطرة التنظيم أو إلى مخيم الركبان على الحدود السورية -الأردنية أو إلى مناطق سيطرة "قسد".

وأضاف مصدر أخر، أن قرابة 70 إلى 90 عائلة عبرت سد الرشيد بريف الرقة أو نهر الفرات عبر زوارق للضفة الجنوبية للنهر.

إلى ذلك، ذكر مصدر محلي، أن مساجد مدينة الطبقة خلت من المصلين جراء نزوح أهل المدينة، واقتصرت صلاة الجمعة في مسجد الروضة وسط المدينة على عناصر التنظيم.

وسبق أن أفادت مصادر محلية، لـ"سمارت"، يوم الأحد الماضي،بازدياد حركة النزوحمن مناطق مختلفة في الرقة، مع تقدم "قسد" بدعم من التحالف الدولي، ما تسبب بشلل الحياة فيها، حيث أعلنت عدد من المنظمات الإنسانية إنشاء مخيمات شمال مدينة الرقة، لاستقبال نازحي المدينة.

ويأتي تقدم "قسد" ضمن إطار معركة أطلقتها في تشرين الثاني الماضي، تحت اسم"غضب الفرات"، تهدف للسيطرة على مدينة الرقة، أبرز معاقل تنظيم "الدولة" في سوريا، حيث قالت إنها أصبحت على مشارفها.

وتسببت المعارك والقصف الذي تنفذه قوات التحالف و"قسد" على مناطق الرقة، عن مقتل وجرح آلاف المدنيين، وحركة نزوح كبيرة في ظل ظروف إنسانية صعبة.