مقتل امرأة وطفلتها بغارات روسية.. ومظاهرات في جمعة “الرقة تُباد برعاية دولية”


قُتلت امرأة وطفلتها، وأصيب آخرون بجروح، جراء قصفٍ من الطائرات الحربية الروسية على قرية ترملا بريف إدلب الجنوبي اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية لـ “صدى الشام”: “إن القصف جاء خلال محاولة المدنيين النزوح هربًا من القصف الروسي على قرية بعربو في ريف حماة الشمالي”.

وفي سياقٍ آخر ألغت “المحكمة الشرعية” في ريف حمص صلاة الجمعة وذلك عقب سقوط جرحى بين المدنيين إثر قصف مدفعي لقوات النظام على قرية برج قاعي في منطقة الحولة، إضافةً لمدينة تلبيسة.

وأعلنت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” عن مقتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة، بينهم طفل وامرأة، وذلك جراء انفجار ألغام أرضية زرعتها قوات الإدارة الذاتية في محيط بلدة العريمة التابعة لمدينة منبج بريف حلب الشرقي.

وفي سياقٍ منفصل، أحبطت “حركة أحرار الشام الإسلامية” محاولة قوات الأسد التقدم على جبهة جمعية الزهراء غربي مدينة حلب، ما أسفر عن مقتل 5 عناصر وجرح آخرين.

وتجدّدت الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وقوات النظام في محيط مطار ديرالزور العسكري وجبل الثردة وقرية الجفرة جنوب المدينة، حيث جدد التنظيم هجومه نحو بوابة المطار، وفقًا لناشطين.

أما في الرقّة، فذكرت مصادر ميدانية أن وتيرة المعارك تصاعدت بين تنظيم “داعش” والميليشيات الكردية في منطقة مزرعة الصفصافة بالقرب من الطريق الواصل بين مدينة الطبقة والرقة، وذلك في محاولة من الأكراد لعزل الطبقة بدعم من طيران التحالف الدولي.

وفي الغضون خرجت مظاهرات في غوطة دمشق الشرقية ومناطق أخرى في ريف إدلب وحلب تحت مُسمّى “الرقة تُباد برعاية دولية”، ورفع المتظاهرون لافتاتٍ تندد بغارات التحالف الدولي التي تستهدف المدنيين في شمالي سوريا بحجة محاربة الإرهاب.



صدى الشام