وفد المعارضة إلى جنيف: لا نستطيع الجزم بأن المفاوضات نجحت أو فشلت


سمارت-عبد الله الدرويش

قال رئيس وفد المعارضة إلى جنيف، اليوم الجمعة، إنهم لايستطيعون الجزم ما إذا كانت محادثات "جنيف5" ناجحة أم فاشلة، مشيراً أن هدفهم من استمرار المفاوضات هو السعي لإيجاد حل "للأزمة السورية".

وقال رئيس الوفد، نصر الحريري، خلال مؤتمر صحفي، أنهم قدموا رؤية الوفد للانتقال السياسي والمرحلة الإنتقالية، لافتاً إلى أن مغادرة "دي ميستورا"، ووضع مبعوث جديد مكانه، سيؤخر المفاوضات.

وعن الموقف الأمريكي اعتبر "الحريري" أنه لايوجد تغير "جذري" في موقفهم من رئيس النظام، بشار الأسد، مضيفاً أن "الشرط الأساسي لعود الاستقرار إلى سوريا هو إزاحة الأسد"، وإخراج الميليشيات الإيرانية والأجنبية منها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت في وقت سابق اليوم، أن رحيل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد لم يعد من أولويتها، وأنها تسعى إلى استراتيجية جديدة في سوريا.

وحول انتهاكات قوات النظام، أضاف "الحريري"، أن "نحو ألف مدني قتلوا منذ 23 آذار الجاري، (...)، ويعمل وفد المعارضة على حث المجتمع الدولي للضغط من أجل وقف القتل في سوريا عبر تثبيت الهدنة، وإحالات جميع مرتكبي جرائم الحرب في سوريا للمحاكم".

وكان وفد المعارضة إلى جنيف قال، الثلاثاء الماضي، إنه لم يجد شريكا حقيقا بالمفاوضات الجارية في مدينة جنيف السويسرية، متهماً وفد النظام بممارسة تصرفات سياسية "مراهقة"، وبعدم الالتزام بأهداف العملية السياسية.